نشرت وكالة بلومبرج الأمريكية تقريرا توقعت خلاله حدوث تحول كبير في سوق النفط العالمي بشكل وصفته بالقبيح بحلول العام المقبل 2020، وذلك عقب التقلبات التي يتعرض لها السوق العالمي خلال الفترة الماضية.

كما توقع العديد من المستثمرين في سوق النفط، وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار بحلول عام 2020، وذلك مع الاستهلاك الكبير خلال الفترة الحالية.

أرجعت الوكالة وصول سعر البرميل إلى هذا الرقم بسبب ارتفاع إنتاج الصخر الزيتي، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، واحتمال نشوب حرب تجارية بين بعض الدول في العالم.

قال روجر ديوان، المراقب لدى منظمة أوبك، والمستشار في شركة أسواق المال "أي اتش إس" المتحدة: "أرصدة عام 2020 مقلقة بالفعل، والتخفيض في الطلب الذي نفكر في وضعه يحتمل أن يصل إلى درجة قبيحة جدا".

فيما بدأ سوق النفط، في إظهار خصائص نموذجية لأسهم البورصات، ما يعكس بالفعل احتمالية وجود فائض بحلول عام 2020، على الرغم من قلة المعروض في السوق بسبب أزمة تلوث خط أنابيب روسيا والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا، حيث انخفضت أسعار النفط لفترة وجيزة إلى أقل من 60 دولار الأسبوع الماضي، بانخفاض أكثر من 20% من أعلى من 75 دولار في أواخر أبريل الماضي.