أعلنت وكالة الفضاء العالمية "ناسا"، أن كوكب المشترى سيواجه الأرض، يوم الاثنين المقبل، وسيكون في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، ولا يحتاج محبي الفضاء الأجهزة العملاقة لرؤية الظاهرة.
 
وأوضحت "ناسا" أن هذه الظاهرة السنوية تحدث عندما يكون المشترى والشمس على خط واحد مع الأرض، وسيكون ذلك العملاق الغازي "المشترى" مضاء بالكامل بواسطة الشمس مما يجعله أكثر إشراقا ليلا في السماء.
 
وبحسب موقع "سي بي إس" نيوز الأمريكية، أن رؤية الأقمار الأربع الضخمة الخاصة بكوكب المشترى، وهو الأضخم في المجموعة الشمسية، لن يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وسيتحتم على محبي مشاهدة هذه الظاهرة الفريدة استخدام المناظير أو التلسكوبات الصغيرة لتأمين رؤية أوضح، ولكن كوكب المشترى سيتم رؤيته بالعين المجردة بحجم أكبر من المعتاد وبإضاءة واضحة.
 
وبعدها سيدخل كوكب الزهرة فى اقتران بالأرض وفى أقرب مسافة للمشترى وذلِك فى 13 يونيو ويمكن رؤية المشترى والزهرة بالعين المجردة فى أقرب نقطة بينهما وبزاوية لا تتجاوز 20 درجة، وفى يوم 16 يونيو سيدخل كوكب زحل فى اقتران مع الأرض أيضًا، وسيكون المشهد فى السماء رائِع حيث سنتمكن من رؤية المشترى على جهة اليمين وزحل على جهة اليسار وفى المنتصف يقع القمر بينهما.
 
وفى يوم 17 يونيو سيقع القمر فى ظل الأرض ويحدث خسوف كلى للقمر وهذا سيجعل لونه يتحول إلى اللون البرتقالى، وفى يوم 18 يونيو سيدخل المريخ فى اقتران مع المشترى والأرض أيضًا فى نقطة قريبة بين المريخ والمشترى لم تتكرر مسبقًا لكنها ليست أقرب من المسافة بين المشترى والزهرة لحظة الاقتران، وسنتمكن من رؤية المريخ والمشترى معًا بالعين المجردة قبل شروق الشمس بلحظات.
 
وفى يوم 23 يونيو سيدخل كوكب عطارد فى اقتران مع الأرض فى أقرب نقطة لها، حيث سنتمكن من رؤية عطارد أيضًا بالعين المجردة ولكن بإضاءة خافتة قليلًا.