ترامب يشيد بأبطال المعركة.. ويؤكد: "أنتم فخر أمتنا، وفخر جمهوريتنا، وأنتم في قلب قلبنا"

كتب - نعيم يوسف
شارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الاحتفال الذي أقامته فرنسا بمناسبة مرور 75 سنة على معركة "نورماندي"، البحرية، والتي شارك فيها الجنود الأمريكيين.
 
الجدير بالذكر أن عملية الإنزال في نورماندي، ويطلق عليها أيضا اسم "عملية نبتون"، هى عملية الهبوط في يوم الثلاثاء 6 يونيو 1944، وتعد أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، بدأت عملية تحرير المناطق الألمانية المحتلة شمال غرب أوروبا من قبل ألمانيا النازية، وترمز إلى إنتصار الحلفاء عند غزو نورماندي في عملية أوفرلورد خلال الحرب العالمية الثانية، حيث ساهمت في انتصار الحلفاء على الجبهة الغربية.
 
ونعرض لكم في السطور التالية أبرز الرسائل التي وجهها ترامب في كلمته، وجاءت كالأتي:
 
1- قال ترامب: نجتمع على مذبح الحرية، على الشواطئ التي شهدت منذ 75 عاما، تضحية الآلاف من أجل بلدانهم ومن أجل الحرية، ونتذكر ونشرف هنا كل من شارك في حرب نورماندي.
 
2- ووجه رسالة للمحاربين القدامى، قائلا: "أنتم فخر أمتنا، وفخر جمهوريتنا، وأنتم في قلب قلبنا"، مؤكدا أن معركتهم كانت شرسة وكبيرة وكانت بين الخير والشر.
 
3- وأشاد "ترامب"، بأحد الجنود الذين حاربوا وكان حاضرا الاحتفال، حيث ذهب إليه واحتضنه، وحياه، قائلا: "انت تشرفنا هنا بحضورك".
 
4- وذكر الرئيس الأمريكي إلى أن بعض من حاربوا في هذه المعركة استطاعوا أن يصلوا معسكرات الاعتقال التي كان يوضع فيها اليهود، وخلصوهم من معسكرات الاعتقال والحرق.
 
5- كما أعرب الرئيس الأمريكي عن شكره لسيدة ساعدت الجنود، وذهب إليها وسلم عليها وقال لها: "نشكرك للحفاظ على أبطالنا".
 
6- وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن اليوم الشعب الفرنسي، وتشكره على تشريفهم للأبطال الأمريكيين الذين دفنوا في فرنسا بعد مقتلهم في المعركة.
 
7- ووجه رسالة إلى "كل الأصدقاء والحلفاء"، بأن التحالف صُهر في النار، و"علاقاتنا لا يمكن كسرها".
 
8- وتابع: "أتينا إلى هذه الأرض لنشهد على ما قاموا به (المحاربين الأمريكيين الذين حاربوا في المعركة) وكانوا شبابا، وبينهم آباء تركوا أطفالهم يتامى".
 
9- ولفت إلى أنه في هذه المعركة كانت هناك شجاعة وقوة في القلب، ولا يمكن أن تندحر، وقاتلوا ليس من أجل السيطرة والهيمنة بل من أجل الحرية والديمقراطية.
 
10- وشدد على أن الولايات المتحدة أمة نبيلة ورجالها مستقيمين، مشددا: "اليوم أمريكا أقوى من أي وقت مضى".