Oliver كتبها
- إلي كنيسة أفسس كانت الرسالة.لأن أفسس امتلأت بالرسل الكذبة الذين لم يرسلهم أحد.
 
قال الروح لأسقف أفسس أنه ترك محبته الأولي و المسيح الماسك بيديه الكنائس السبعة الذي يتمشي وسطها و يجعل منايرها ذهبية يوشك أن يفلت من بين يديه منارة تركت محبتها الأولي.
 
لو لم تعد لها هذه المحبة لإقتربت الذهبية من تراب الأرض و غاب بريقها .الرب يحذر المنارة ألا تتزحزح عن الطريق.
 
كيف تتزحزح المنارة؟
- إذ يغزو العالم أفسس تصبح لها محبة غريبة.يلقي العالم أضواءه علي ذهبها و يعرض عليها المقايضةبذهب العالم.العالم تحكمه ثلاثة شهوات.شهوة الجسد و شهوة العيون و تعظم المعيشة( شهوة المال) .
 
هذه الشهوات تظهر بوضوح تام للإنسان الروحى و لكنها تتنكر و تتخفي تماماً إذا تسربت للكنيسة.
 
- شهوة الجسد للنفس هي مزاحمة في القلب لأي محبة غريبة عن محبة الله.أما في الكنيسة فهي أى إهتمام بعيداً عن خلاص النفوس بمعناه الصريح الواضح المباشر بغير إلتواء أو تدليس.فالإهتمامات الرياضية و التعليمية و الصحية ليست من مهام الكنيسة.بل يجب أن تنفصل عن دور الأب الكاهن أو الأسقف لأنه من أجل خلاص النفوس و فقط لبس ثوب الراعي.الكنائس التي إنشغلت بتلك الأمور الخارجة عن خلاص النفوس فترت محبتها.صارت قداساتها عبء علي الكاهن المشغول دوماً بأمور كثيرة بينما الحاجة إلي واحد.شهوة الجسد هي حالة من الأنانية تتملك الراعي الغافل فلا يخدم إلا نفسه و يدللها.
 
- شهوة العيون هي الفرح بالأعداد الكبيرة.تفضيل نفس علي نفس في الرعية هي شهوة عيون تنتقي من تخدمهم و من تهملهم من تجاملهم و من تقسو عليهم من تحاسبهم بعدل و من تدللهم من تفتقدهم و من تطردهم.
 
لو صار للكنيسة هذه الشهوة بطلت محبتها و تهددت بزحزحة منارتها.حين تصبح للراعي عين غير عين المسيح الشفوقة تنتابه نرجسية معثرة و يتوه خلاصه و ترتبك به الرعية بل تعثر.
 
- تعظم المعيشة في الكنيسة هى شهوة الإنشغال بفكر العالم في الإقتصاد. تتبني الكنيسة لغة الإقتصاد فتتوه عن لغة الكتاب المقدس.في الإقتصاد لا قيمة للفرد بل القيمة في الربح الناتج عنه.هو ترس في آلة هدفها تعظم الأرباح و لو علي حساب الحياة.أما الكنيسة فالفرد هو كيانها الأرضي و وجودها الجسدي الوحيد.
 
ليس الفرد ترس في الكنيسة بل هو مكون أصيل لها لذلك الفرد هو القيمة ذاتها و هو الهدف في الخدمة و ليس ما تجنيه الكنيسة من الفرد كما في إقتصاد العالم.في الإقتصاد يصبح القانون خادما لرأس المال أما في الكنيسة الحية فرأس المال هو الخادم للفرد و قانونها هو المحبة.لذلك باطل هو كل محاولة لدخول الكنيسة في عالم الإستثمار لأن لغته عكس لغة المسيح مهما تلونت كالحرباء و لبست ثوب البراءة كذباً.
 
الكنيسة ليست لإدارة المشروعات مهما جعلوا للمشروعات أهدافاً طيبة فالوقت و الجهد المنفق لهذه الأمور هو طاقة تنتقص من الكنيسة و لا يعوضها أي ربح مادي.
 
تعظم المعيشة للكنائس هو الإهتمام المبالغ فيه في الشكليات و الجدران و الأيقونات و الإسراف في كل ما هو مادي .
 
ما يحتاجه الفرد في الكنيسة أهم من أي نشاط و بهرجة و إحتفاليات هذه كلها تعظم معيشة.
 
لأكثر عثرة هو تعظم المعيشة للخادم قدام شعب محتاج.في الإقتصاد يقللون الإنفاق ليزيد الربح أما في كنيسة المسيح فيعطون العشور ليزيد الحب.
 
فلتعد الكنائس لتقدم العشور للكنائس الأخري فيسري فينا الروح الواحد و النفس الواحدة و الرأي الواحد و المحبة الواحدة.
 
هذه الثلاثة شهوات هي الخطر الذي يدفن المحبة الأولي لرب المجد يسوع. تزحزح المنارة و تفقد قيمتها الروحية و يتهدد مصيرها الأبدي لو سارت خلف تلك الشوهات.
 
.الكنيسة الحكيمة تحاسب نفسها .إجتماع الخدام هو عقل الكنيسة و القداسات و إجتماع الصلاة هو قلبها و بهما تعيد النظر في حالها و تتلمس العودة إلي
محبتها الأولي.
 
الروح القدس دعا أفسس للعودة لمحبتها الأولي و لا زالت الدعوة قائمة و الروح و العروس يقولان تعال