يستخدم لغة بسيطة وسهلة.. ويصل لمتابعيه بالفن والتجارب الحياتية

كتب - نعيم يوسف
يعتبر الدكتور محمد طه، استشاري الطب النفسي، ليس فقط من الأطباء كثيفي الظهور على الفضائيات، والذين يمكن أن تشاهدهم كثيرا، بل من الأطباء الذين تستمع إليهم بإنصات واستمتاع في الوقت نفسه في محاولة منك لكي تفهم طلاسم نفسيتك وتصرفاتك المعقدة.

دراسته
تخرج محمد طه، استشاري الطب النفسي، من كلية الطب بجامعة المنيا، عام 1998، وحصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة، بتقدير ممتاز عام 2003، ثم حصل على زمالة الدكتوراة من بريطانيا عام 2006، من جامعة Essex، وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة المنيا عام 2009.

أستاذ بجامعة المنيا
يشغل منصب أستاذ مساعد، واستشاري الطب النفسي بجامعة المنيا، ونائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي الجمعى (2012-2016)، وزميل دولى للكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين، وعضو الجمعية الأمريكية للعلاج النفسي الجمعى، وعضو الجمعية العالمية للعلاج النفسي الجمعى.


رسالة خاصة
يتصدر موقعه الخاص على الانترنت، رسالة لزائريه تلخص أسلوبه في الوصول إلى الناس، من خلال الدمج بين خبراته في الحياة، وفي العلم، قائلا: "كل ما هو منشور فى هذه الموقع هو اجتهادات وتحليلات ورؤي شخصية بحتة، مبنية على تجربتى الحياتية الخاصة (كإنسان)، و على خبرتى العلمية والتعليمية والعلاجية المتواضعة كطبيب نفسى وأستاذ جامعى. كل كلمة هنا تحتمل الخطأ والصواب.. وتخضع للنقد والتفنيد.. ويؤخذ منها ويرد عليها.. وليس لها أى هدف سوى نشر التوعية النفسية باستخدام لغة سهلة ومفردات بسيطة، اجتهدت في فهمها واستيعابها وتوصيلها قدر المستطاع".

"شيزلونج توك شو"
بعيدًا عن "شيزلونج" العيادة الخاصة به، يظهر "طه" في العديد من البرامج الحوارية الـ"توك شو"، ليتحدث عن المشاكل النفسية التي تواجه المصريين بلغة بسيطة وسهلة، مستغلا قدرته على اختيار توصيل النظريات العلمية المعقدة والصعبة بلغة عامية دارجة، وأمثلة حياتية يعيشها يوميا كل شخص من مستمعيه، وأبرز مثال على ذلك فقرة الـ"شيزلونج"، التي كان يخصصها له الإعلامي عمرو عبد الحميد، في برنامجه "رأي عام"، المذاع على قناة "تين" الفضائية، والتي كانت ليس مخصصة فقط للحديث عن الطب النفسي، بل للرد على مشاكل المواطنين أيضا.


لغة سهلة تسكن القلوب
اللغة البسيطة التي تصل للجميع، لا يستخدمها فقط في اللقاءات التلفزيونية، بل أيضا في المقالات والكتب التي يكتبها، ويتميز بالوصول إلى نقاط قريبة للقلوب من خلال اختيار موضوعاته التي يتحدث فيها، مثل التحليل النفسي لكلمات أغاني شهيرة، أو مثلا تحليل مشاهد درامية حظيت بمشاهدة واسعة من الجماهير، ويقوم بتسليط الضوء على الكثير من مشاكلنا التي نعيشها من خلال المشاهد التى نراها، وكأننا نرى أنفسنا وما نتعرض له في حياتنا من جديد، ولكن هذه المرة من خلال شاشة التلفاز.

له العديد من الكتب في الطب النفسي، وأبرزها: "الخروج عن النص"، و"علاقات خطرة"، و"لأ بطعم الفلامنكو".