كتب – روماني صبري 
انطلقت  فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا في دورته الـ72 بمشاركة 21 فيلما في المسابقة الرسمية التي تمتد من 14 حتى 25 مايو الجاري. نورد بالسطور التالية ابرز ما شهدته الفعاليات .
 
الاسباني الكبير 
ويشارك المخرج الإسباني  الكبير "بيدرو ألمودوفار"، في المسابقة الشهيرة بفيلم " Douleur et Gloir" (الألم والمجد)، حيث ينافس على جائزة "السعفة الذهبية".
 
وفي هذا الفيلم يبتعد الاسباني ألمودوفار عن النرجسية ، حيث يتناول محطات من حياته ، الطفولة وفقد الرغبة ، الشغف ، القسوة .. الخ الخ .
 
التحذير من حرب عالمية ثالثة 
 
 
 
وشهدت فعاليات المهرجان الدولي ، هجوما شنه رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان المخرج المكسيكي "أليخاندرو جونزاليس إيناريتو"، مخرج فيلم العائد لدي كابريو ، والرجل الطائر .
 
ووجه المكسيكي اتهامات إلى قادة العالم ، بأنهم انجروا إلى الغضب والكذب وحب الحروب ، محذرا أن الخطاب السائد بشأن الهجرة، بما في ذلك فكرة الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، قد يتسبب في حرب عالمية ثالثة ، مرجحا أن المشكلة سببها الجهل .
 
وتابع ، أعارض كل ما يحدث حولنا ، وأؤمن أن هناك شيء بإمكانه إيقاف الأشياء الخطيرة والسياسات التي يمكن تعيدنا إلى سيناريو بداية الحرب العالمية الثانية عام 1939 .
 
وجاءت تصريحات رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان قبل العرض الافتتاحي لفيلم الموتى لا يموتون"، للمخرج الأمريكي جيم جارموش.
 
ويذكر أن ايناريتو شارك في مهرجان كان عام 2000 من خلال فيلمه "أموريس بيروس" الذي فاز بجائزة النقاد، وتم ترشيحه في وقت لاحق لـ"أوسكار" عن فئة أفضل فيلم أجنبي.
 
وفاز في 2006 على جائزة أفضل مخرج في مهرجان بفيلم "بابل"
 
الأخوين داردين
كما يشارك في المسابقة  المخرج البريطاني كين لوتش من خلال فيلم Sorry, we missed you آسف، اشتقنا إليك، والأمريكي تيرينس مالك بـفيلم A Hidden Life - حياة خفية ، وكذلك الشقيقين البلجيكيين لوك- بيار داردين بفيلم Le Jeune Ahmed  - أحمد الصغير .
 
الايطالية الجميلة 
ومن جانبها حرصت الفنانة العالمية مونيكا بيلوتشي على حضور  الـ photo call الخاص بفيلم "LES PLUS BELLES ANNÉES DUNE VIE " مع فريق العمل، خلال فعاليات المهرجان في مدينة كان الفرنسية.
 
وظهرت بيلوتشي فى إحدى الصور وهي تتوسط النجمتين تيس لوفرني وماريان دنيكور.
 
 
المشاركة العربية 
وتشهد المسابقة مشاركة عدد من الأفلام التي أخرجت من قبل مخرجين عربيين أو من أصل عربي ، ومنها فيلم "مكتوب ماي لوف إنترمتزو"، للمخرج التونسي - الفرنسي  عبد اللطيف كشيش، الفائز بالسعفة الذهبية 2013 عن فيلم "حياة أديل" .
كما يشارك المخرج الفلسطيني اليا سليمان بفيلم "لابد أن تكون هي الجنة" ، وكذلك تشارك المخرجة السورية وعد الخطيب بفيلم "من أجل سما" بمشاركة المخرج الإنكليزي إدوار واتس ، كما يشارك في المسابقة فيلم "بابيشا" للمخرجة الجزائرية مونيا بيدور ، "زوجة أخي" للمخرجة التونسية الكندية مونيا شكري، "آدم" للمخرجة المغربية مريم التوزاني،" طلامس" للمخرج التونسي علاء الدين سليم  .