سبب غريب وراء عدم قدرتك على تذوق الطعام على الطائرة

 
كتب - نعيم يوسف
هناك العديد من الأشياء الغريبة التي تجدها على الطائرة، مثل دهانها باللون الأبيض، أو عدم قدرتك على تذوق الطعام، بنفس الطريقة التي تستمتع بها على الأرض.
 
برنامج "الدحيح"، الموجود على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، ناقش هذه الأشياء.
 
اللون الأبيض للطائرة
هناك أسباب لدهان الطائرات باللون الأبيض، أولها تكلفة الدهان وأيضا لكي تكعس ضوء الشمس، فتقلل درجة حرارة الطائرة، وأيضا تمييزها بسهولة في البحر أو الغابات عند سقوطها، ولكن السبب المثير للاهتمام، هو وزن الطائرة، حيث أن دهان الطائرة الواحدة يمكن أن يزيد وزنها من 273 كيلوجرام، إلى 544 كيلوجرام، أي تقريبا حوالي وزن 8 ركاب.
 
الكراسي.. والشبابيك
أما الكراسي فهي غير متسقة مع الشبابيك، في الطائرة، والسبب في ذلك أن شركة الطيران لا تلتزم بعدد الكراسي الذي توصي به الشركة المصنعة، وتزيد عددها، وشركة مثل "أمريكان"، تربح 400 ألف دولار في السنة من كل كرسي تضيفه، وتستطيع أن تربح 500 مليون دولار حتى عام 2021، من خلال زيارة عدد كراسي الطائرة 12 كرسي إضافي.
 
شكل الشبابيك
وبالنسبة للشبابيك "شبه الدائرة"، وليست دائرية أو مربعة، فالسبب أن هذا الشكل يوزع الضغط الموجود في جسم الطائرة، وإذا كانت مربعة قد يعرض سلامة الطائرة للخطر، لافتا إلى أنه يتم إطفاء النور وقت الإقلاع لأن هذا هو الوقت الذي تحدث فيه أغلب الحوادث، ونظرا لكون الإنسان عندما ينقطع النور فجأة يأخذ بعض الوقت حتى يستطيع الرؤية في الظلام، ونظرا لأن كل ثانية في حياة الإنسان لها قيمة في مثل هذه الظروف، يتم إطفاء النور بشكل احترازي، حتى يكون الراكب جاهزًا ومعتادا على الرؤية في الظلام.
 
الطعام في الطائرة
الطعام في الطائرة لا يكون له نفس الطعم الممتع على الأرض، والسبب في ذلك هو "الضغط"، حيث تحلق الطائرة على ارتفاع 35 ألف قدم، مع وجود رطوبة قليلة داخل الطائرة، وهذا الأمر يؤثر على التذوق والشم، وتضعف قدرته على تذوق السكر والملح.
 
أشياء غريبة
يتناول الطيار ومساعد الطيار وجبات غذائية مختلفة عن الركاب، والسبب في ذلك أنه إذا كان هناك شيئا فاسدًا في الطعام لا يصاب الطيار ومساعده، لكي ينقذا الباقين، وعندما تدخل الحمام لا تسحب "السيفون" بعدها مباشرة، لئلا يتأذى الشخص بسبب هذا استخدام "السيفون" للضغط، إلا أن كل شيء محسوب جيدا في تصميم الطائرات.