كتب – روماني صبري 
رحلت عن عالمنا بالأمس الاثنين ، المغنية والممثلة الأمريكية والناشطة في مجال حقوق الحيوانات "دوريس داي"، عن عمر ناهز 97 عاما، بمنزلها بمدينة (كارمل) في كاليفورنيا بعد تعرضها لنوبة حادة من الالتهاب الرئوي ، نورد في السطور التالية أهم المحطات من حياتها .
 
البداية 
ولدت داي عام 1922 باسم "دوريس فون كابلهوف"في مدينة سينسناتي بولاية أوهايو الأمريكية، وعندما بلغت الـ 14 عشر من العمر انتقلت إلى ولاية كاليفورنيا وهناك أصبحت راقصة ، وحظى رقصها في ذلك الوقت على إعجاب الكثيرين من محبي هذا النوع من الفن .
 
سبب تركها الرقص 
تعرضت داي بعدما امتهنت الرقص لحادث سير ، أسفر عن كسر في قدمها اليمنى ، ما جعلها تترك حلم الرقص ، لتركز على الغناء وهي في آلـ 16 من العمر .
 
التمثيل 
رأت داي خلال هذه الفترة أن السينما أصبحت الفن الأكثر شعبية وجماهيرية في العالم ، وهو ما جعلها تقرر أن تكون من نجمات هذا الفن ، لتقدم عدد من الأفلام الرومانسية الناجحة ، مثل فيلم مثل "بيلو توك"، والذي رشحت عن دورها فيه لنيل جائزة  الأوسكار، وأيضا "ذات تاتش أوف مينك" و"ذي ثريل أوف إت أول".
 
الأغاني 
كما قدمت داي عدد من الأغاني الشهيرة الناجحة ، ومنها أغنية "كي سرا سرا" من فيلم "ذي مان هو نيو تو ماتش" .
 

 
مسيرة فنية عظيمة 
شاركت داي في 39 فيلما سينمائيا ، وسجلت ما يزيد عن 650 عملا غنائيا ، ورشحت لجائزة الأوسكار من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة ، وفازت بجائزتي  جولدن جلوب ، إضافة لجائزة جرامي ، وفي عام 2004 حصلت داي على وسام الحرية في الولايات المتحدة ، والذي يعد أرفع وسام مدني أمريكي.
 
في نظر الجمهور والنقاد 
اعتبرها النقاد من أعظم الترفيهيين شعبية في الولايات المتحدة في الخمسينيات والستينيات حتى اليوم .. رقصت داي وغنت وجسدت الأدوار الدرامية على المسرح ومثلت في السينما ، وهو ما جعلها تفوز بقلوب محبين الفنون ، لتصبح واحدة من نجوم الشباك في هوليوود .
 
الجانب المظلم في حياتها 
ولان التجارب تستبد في حياة الجميع في يوما ما ، فقد أصيبت داي بانهيار عصبي ، بعد أن تعرضت لمشاكل مادية بعدما تسبب احد أزواجها في إهدار أموالها .
 
وتزوجت  داي أربع مرات انتهت ثلاث زيجات منها بالطلاق ، أما زوجها الرابع فقد خطفه الموت .
 
العودة للشهرة 
ربحت داي 22 مليون دولار كتعويضات من شركة محاماة ومن أشخاص آخرين كانوا أساءوا إدارة أموالها ، لتعود بعدها  إلى عالم الشهرة والنجاح.
 
ومن أهم نجاحاتها في التلفزيون ، هو العرض التلفزيوني (دي دوريس داي شو)، والذي استمر على مدى 4 مواسم وحقق نجاحا وانتشارا كبيرا .
 
بعد الاعتزال .. ومساعدة الحيوانات 
بعد اعتزالها الفن ، قررت داي الاهتمام بالحيوان من خلال مؤسستها المعنية بحقوق الحيوانات "ذي دوريس داي أنيمال"، لتساعد كل حيوان ضحية المعاملات السيئة والإهمال ، ويذكر أن منزل داي في كارمل تحول لمزرعة للحيوانات حيث امتلأ بقطط وكلاب الشوارع .