كتب – روماني صبري 
رحلت الفنانة الكبيرة محسنة توفيق عن عالمنا ، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 80 سنة، ومن المقرر تشييع جثمانها ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة ، نورد في السطور التالية أهم المحطات من حياتها .
 
التكريم الأخير 
كان التكريم الأخير لها في أسوان فبراير الماضي ، في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أسوان برأسه السيناريست محمد عبد الخالق .
 
البداية 
ولدت الراحلة  في 29 ديسمبر 1939 ، وفي فبراير عام 1967  منحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام العلوم والفنون ، وحصلت توفيق على بكالوريوس الزراعة عام 1968 ،لتطرق بعدها باب السينما وتصبح احد أهم رموز الوطنية في السينما المصرية .
العمل مع شاهين 
اختارها المخرج يوسف شاهين لتكون بطلة فيلمه الشهير " العصفور"، حيث جسدت دور (بهية) والتي صارت حتى يومنا هذا رمزا للوطنية ، والفيلم من بطولة صلاح قابيل وعلي الشريف وسيف عبد الرحمن ، وصلاح منصور .
هنحارب .. هنحارب 
في نهاية  فيلم العصفور خرجت  بهية إلى الشارع صارخة : هنحارب .. هنحارب .. هنحارب .. هنحارب ، ما جعل المئات من الشباب ينضمون إليها مرددين مثلها هنحارب .
 
 
 
وكشف هذا المشهد الذي أدته توفيق ببراعة شديدة رغبة الشعب المصري في خوض الحرب ضد إسرائيل لتحرير سيناء بعد تنحي الرئيس جمال عبد الناصر .
 
ويذكر أن العصفور عرض عام 1972 أي قبل حرب 73 بعام ، ما جعل الكثير من النقاد يقولون أن توفيق حملت نبؤة خوض حرب 37 .
 
الجائزة الكبرى 
حصلت توفيق على عدد كبير من الجوائز ، وكان أهمها عام 2013 ، حيث منحتها الدولة المصرية في ذلك الوقت جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها .
 
الأفلام 
شاركت توفيق في عدد من الأفلام السينمائية الهامة مع المخرج يوسف شاهين  مثل وداعا بونابرت ، إسكندرية ليه ؟ ، العصفور ، كما شاركت في فيلم ديل السمكة تأليف وحيد حامد ، وإخراج سمير سيف ، ومن بطولة سوسن بدر ، احمد عقل ، عبد الرحمن أبو زهرة ، وفيلم قلب الليل ، البؤساء ، الزمار .
المسلسلات 
وقدمت توفيق مجموعة متنوعة من الأعمال الدرامية مثل مسلسل المفسدون في الأرض ، اللص والكلاب ، ليالي الحلمية ، المرسى والبحار مع الفنان يحيي الفخراني ، أم كلثوم ، وكان أخر أعمالها مسلسل " أهل الإسكندرية" تأليف بلال فضل وإخراج خيري بشارة عام 2014 ، لكن المسلسل لم يعرض حتى الآن .
 
الزواج 
تزوجت توفيق من احمد خليل ، والذي رحل عن عالمنا في ديسمبر 2017 ، وهي شقيقة اﻹعلامية فضيلة توفيق الشهيرة  بـ"أبلة فضيلة"، التي تعد أشهر مذيعة لبرامج الأطفال في مصر.
 
قالوا عنها 
دائما ما أشاد بها المخرج يوسف شاهين ، وفي احد لقاءاته التلفزيونية قال أن محسنة توفيق من مجاذيب السينما المصرية ، وانه يحب العمل معها .
كلمتها في مهرجان أسوان 
يذكر أن  أخر ما قالته توفيق كان في مهرجان أسوان لسينما المرأة، أن أسوان مدينة للشعب المصري ، موضحة أنها قدمت طوال حياتها ما تشعر به ، وكل ما استفزها وأعجبها من خلال انتمائها  للطلبة والعمال منذ صغرها ، مشيرة إلى أنها شاركت في ثورة يناير 2011 ، لذلك هي مدينة لشعب مصر صانع الثورات .