إعداد وتقديم الكاتب - مدحت بشاي
قال عصام كامل، الكاتب الصحفي ورئيس تحرير موقع فيتو، إن هناك إشكالية كبرى فى الإعلام مرتبطة بمساحة الحرية الممنوحة فى مصر، هناك حالة انغلاق سياسي تؤدي إلي كل هذا اللغط. 
 
وأضاف: عندما لا يوجد تيارات سياسي متعاركة في الساحة السياسية تعمل حالة حراك بين الرأي والرأي الاخر، إنما لا يتصور احد انه وصيًا علي الشعب، لا وصاية علي الشعوب والشعوب مهما بلغت ومهما قيل عنها ان نسبة الامية فيها كبيرة فان الوجدان الحضاري المصري أعمق بكثير من فكرة أن تجهله بالقراءة والكتابة وما إلى ذلك أو أن تضغط عليه فقراً وجهلاً، كل هذا يختلف من شعب لشعب.
 
وأكد "كامل" خلال لقائه ببرنامج ستديو التنوير المذاع على شاشة الأقباط متحدون ، أن الشعوب الذي ليس لها هذا العمق الحضاري ممكن ان تحسبها الامية نسبة كام، ولكن في مصر قد تلتقي رجلا اميا وعندما تتحدث اليه تكتشف انه عمره ليس 50 أو 60 عام ولكن آلالف السنين اختزل الحكمة الانسانية كلها في حضارة تخرج بين شفتيه.
 
إشكالية أخري فى تعاطي الاعلام للاستفتاء علي الدستور، علي سبيل المثال لم تطرح فكرة لماذا لا نقول لا للتعديلات الدستورية، لم تطرح لانه المناخ العام لم يسمح بذلك، وممارسة الإعلام تمارسا انتصارا وليس انتحارا بمعني أن تأخذ مساحة الممكن في اي نظام قائم وتعامل مع مساحة الممكن وليس مع مساحة ما ينبغي أن يكون.