كشف الكاتب الإسرائيلي "دانيئيل سيمون" عن موقف صفقة القرن الأمريكية، من مشاكل الصراع العربي الإسرائيلي، ومعضلة عدم الاعتراف العربي بـ إسرائيل.

وقال الكاتب الإسرائيلي إن صفقة القرن لن تستطيع حل كل مشاكل الصراع العربي الإسرائيلي، لكنها سوف تسعى لإيجاد تسويات لبعض قضايا الصراع، دون أن تحل معضلته الأساسية وهي عدم الاعتراف العربي بالدولة اليهودية.

وأضاف "دانيئيل سيمون" أن صفقة القرن التي عكفت إدارة الرئيس دونالد ترامب على تصميمها، تسعى لإيجاد حلول سحرية لمشاكل المنطقة، لكن الكفاح العربي ضد إسرائيل لن ينتهي، فربما تنجح الصفقة في الحد الأقصى بوضع حد للحروب ضد إسرائيل، لكن الصراع ذاته سيشهد وجوها أخرى.

وأوضح "دانيئيل سيمون" أن "القضايا الأساسية التي تتضمنها الصفقة الحدود الدائمة، حق العودة، مكانة القدس، والاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي كما أن الصفقة ستمنح إسرائيل إنهاء للمطالبات العربية تجاهها، مع أنهم لم يقبلوا بخطة التقسيم التي أعلنت قبل قيام إسرائيل، وكانت أكثر سخاء من مشاريع إيهود باراك وإيهود أولمرت، وقد رفضوها أصلا".

وأكد سيمون، أن "الصفقة تشمل حاليا تقديم دعم مالي سخي، والدول العربية المانحة سوف تمارس ضغوطا على السلطة الفلسطينية للقبول بها، ورغم التحفظات العربية على الصفقة".