تنتشر بشكل كبير منتجات العناية بالبشرة في السوق، ولكن لكل منها آثارها الجانبية، لكن الأبحاث العلمية تُؤكد أن سر الجلد الصحي يكمن في نظام الشخص الغذائي، فالعناصر الغذائية والمركبات الموجودة في بعض الأطعمة ويمكن أن تفيد الجلد، فعلى الرغم من أن المنتجات الخارجية يمكن أن تساعد في علاج حالات مثل حب الشباب، ولكن النظام الغذائي قد يلعب دورا مباشرا في تغذية الجلد والحفاظ عليه بصحة جيدة.

ونشر موقع "medical news today" أهم الأطعمة التي تعد صديقة للجلد، ومنها:

الأسماك
هناك أنواع من الأسماك تساعد في حل تلك المشكلات كسمك الرنجة والسردين والسلمون، لأنهم مصدر وفير لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ووجدت دراسة أُجريت عام 2016، أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطانات الجلد، ويساعد في تقليل أعراض الالتهابات ويجعل البشرة أقل تفاعلا مع أشعة الشمس فوق البنفسجية.

عين الجمل
يُعتبر إضافة مفيدة إلى النظام الغذائي، خاصة للأشخاص النباتيين، فيعد من أغنى المصادر لكل من الأحماض الدهنية غير المشبعة بأوميجا 3 وأوميجا 6، التي تمد الجلد بالنعومة والنضارة.

لوز
هو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، ومصدر جيد بشكل خاص لفيتامين هـ، التي قد تساعد على تعزيز صحة الجلد.

بذور زهرة عباد الشمس
غنية بالزيوت الدهنية الواقية، حيث تحتوي بذور عباد الشمس على كميات كبيرة من الزنك وفيتامين E، الذي يساعد على حماية خلايا الجلد.

الماء
يدعم الماء عمل كل أجهزة في الجسم، ويساعد البشرة على بقاء خلايا الجلد رطبة أطول فترة ممكنة ويحميها من التلف، بما في ذلك الخلايا الناتجة عن العوامل البيئية، كما أن الترطيب يجعل من السهل على خلايا الجلد امتصاص المواد الغذائية وإطلاق السموم.

الشوكولاتة
تعد الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو قد تساعد في حماية البشرة، فالكاكاو غني بالمواد المضادة للأكسدة والمعادن التي لها تأثير مضاد للالتهابات على الجلد، كما تساعد الشوكولاتة في الوقاية من مشاكل الجلد وعلاجها، بما في ذلك حب الشباب والصدفية.