كتب – رأفت إدوار
تقدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس ببيان عاجل وطلب باستدعاء وزير التربية والتعليم بسبب فشل وزارة التربية والتعليم فى اعمال امتحانات الصف الاول الثانوي مما تسبب في قلق وتوتر 700 الف طالب واسرة مصرية "
 
وأضاف النائب " للمرة الثانية تفشل وزارة التربية والتعليم برئاسة الوزير فى توفير مناخ تعليمي آمن لامتحانات الصف الاول الثانوي العام مرتين الاولي كانت بتاريخ " 25 مارس 2019 " والثانية أمس بتاريخ " 12 مايو 2019 " وفي المرتين تعطل النظام الالكتروني " سقط السستم للمدارس .. مما اربك الطلاب والمعلمين والاسر المصرية وقد كشف ذلك عن عدم توافر البنية الاساسية الالكترونية لما يسمي بالنظام الجديد عن طريق جهاز" التابلت " رغم التكلفة المالية الضخمة والتى تزيد عن عشرات المليارات من الجنيهات المصرية .
 
وتابع النائب " للاسف بدلا من أن يبحث الوزير عن اسباب الاخطاء وتبني سياسات تعليمية ثبت فشلها لعدم الاستعداد الجيد لها .. نجد الوزير يهدد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ويطالب وزارة المالية باضافة اعتمادات مالية تصل الى 11 مليار جنيه اضافية مهددا اذا لم تتوافر الاعتمادات فان ذلك يهدد سياسته التى ثبت خطئها .. وبدلا من مراجعة حسابات وتقديرات ما يسمي بالسياسة التعليمية الجديدة وقد ضرب من قبل عرض الحائط باراء الخبراء والعلماء فى التربية والتعليم من مخاطر استخدام نظام التابلت الالكتروني ".
 
اضاف النائب " انه وقد سبق أن تقدمت بتاريخ " 25 مارس 2019 " ببيان عاجل وبعض الزملاء النواب وقد اهتم السيد رئيس الوزراء مشكوراً باستدعاء كل من وزيري التعليم والاتصالات حينها .
 
وتابع " الان للاسف يتكرر الامر خصوصاً وأن وزير التعليم لم يقوم بالتنسيق مع السيد وزير الاتصالات وظل معتمداً على شركة خاصة فى عمليات النظام الجديد مما ادي الى هدر المال العام وارباك الاسر المصرية وها هي تكرار الاخطاء للمرة الثانية ".
 
وأختتم النائب أنه استناداً إلى المادة ( 134 ) من الدستور ولائحة المجلس برجاء التكرم بتوجيه طلب أحاطه عاجل واستدعاء السيد وزير التربية والتعليم حول الموضوع وأهمية استقرار بلادنا وحماية المال العام والعمل على ازالة توتر وقلق الطلاب واسرهم".