في مثل هذا اليوم 9 مايو 2005 م..

سامح جميل

- وقعت اتفاقية السلام لجنوب السودان في العاصمة الكينية، نيروبي، بين الحكومة السودانيةوقعت اتفاقية السلام لجنوب السودان في العاصمة الكينية، نيروبي، بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان. 
 
وسط الاغاني والرقصات الشعبية وبحضور افريقي وعربي ودولي بارز، وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في الجنوب اتفاق سلام شامل لإنهاء أطول حرب اهلية تشهدها القارة الافريقية. ووقع الرئيس السوداني عمر حسن البشير وزعيم الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق اتفاق السلام الشامل والنهائي في احد استادات نيروبي وسط حضور اقليمي ودولي ومن السودانيين الذين اقلتهم طائرات خاصة من الخرطوم بدعوة قدمتها الحكومة والحركة وتكفل كل طرف بنفقات المدعوين.
 
وشهد على اتفاقية السلام والتوقيع على الوثيقة كل من وزير الخارجية الاميركي كولن باول، ورئيس «ايقاد» الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني، ونائب الرئيس النيجيري ابو بكر الحاج، وممثل الامين العام للامم المتحدة جان برونك، والمفوض العام للاتحاد الافريقي الفا عمر كوتاري ورئيس وزراء اثيوبيا ملس زيناوي، والرئيس الكيني مواي كيباكي. ووسط الاجراءات الامنية المشددة وآلاف من السودانيين غالبيتهم من جنوب السودان تعهدت كل الاطراف السودانية والاقليمية والدولية بالعمل الجاد من اجل تنفيذ اتفاقية السلام الشاملة...!!