باسم يوسف يقدم برنامجا جديدًا عن النباتيين.. ورياضي: صحتي تحسنت بعد النظام النباتي

كتب - نعيم يوسف

عاد الإعلامي باسم يوسف، لتقديم البرامج مرة أخرى، من خلال برنامج على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، بعنوان "في بيتنا نباتي"، حيث يناقش قضية النباتيين وما يواجهونه في المجتمع.

التحول إلى الطعام النباتي
وأشار "يوسف"، في برنامجه إلى أنه غير نظامه الغذائي منذ خمس سنوات، ويرى أنه الآن في وضع أفضل، مشيرا إلى أن ردود الفعل قد تكون عنيفة في بعض الأوقات ممن يرفضون هذه الفكرة.

وأوضح أنه عاش أربعون عامًا يتناول طعاما حيوانيا، ولم يشعر أن هذا هو السبب وراء المشاكل الصحية التي يشعر بها مثل الإجهاد، وغيره، بل كان مدافعا عن تناول الطعام الحيواني، ومهاجما للنباتيين، ويسخر منهم.

السمنة.. والعرب
ولفت إلى أن ثلث السكان في الولايات المتحدة، يعانون من السمنة، وفي الوطن العربي، كان الوضع أفضل حتى تغيرت العادات الغذائية وأصبحت أكثر منطقة تعاني من السمنة والضغط والضعف الجنسي، مشيرًا إلى أن التعود على تناول اللحوم يعتبر إدمان.

خبير يكشف إدمان تناول اللحوم
من جانبه، قال الدكتور سكوت ستول، أخصائي معتمد في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، إنه أمر مثير للاهتمام معرفة مسألة الإدمان حول الطعام، حيث وجدوا أن السكر والدهون والملح يعملون على نفس المستقبلات في المخ، حيث يعمل النيكوتين والكحول والميثامفيتامين والكوكايين، لذلك عندما نأمل السكر والدهون والملح فإنه يحفز نظام المكافآت في المخ، الذي يطلق عليه مكافأة الدوبامين.

وكشف "ستول"، أن الشركات أدركت هذا، وصنعت الأطعمة التي تسبب الإدمان، والتي تحفز بشدة هذه المنطقة في المخ، لافتا إلى أنهم أجروا دراسات على الفئران ووجدوا أنه عندما يدمن الفئران الكوكايين، ولديهم اختيار السكر والكوكايين فإن 94% منهم سوف يختارون السكر وليس الكوكايين.

رياضي.. وتجربته مع النظام النباتي
أما "ريتش رول"، رياضي ألعاب قوة التحمل، والذي تعرض لأزمة قلبية منذ عدة سنوات، موضحا أنه أصبح أسير لأطعمة اللحوم، واللبن، والتي تعلم تناولها في عائلته، وفيما بعد اكتشف أن أفضل حل للإدمان هو التوقف عنه، موضحا أن مرض القلب منتشر في عائلته وحاليا هو معتمد على النظام النباتي بنسبة 100%، وشعر أن صحته تتحسن.