فيينا – اسامة نصحي 
وسط مخاوف من تراخي دول أوروبية فى التعامل مع الهجرة غير الشرعية وبسبب أزمات الديون واليورو وتغير المناخ دعا مستشار النمسا سباستيان كورتس إلى إعادة التفاوض بشأن وضع معاهدة جديدة لتنظيم وضع الاتحاد الأوروبي في ضوء التحديات الجديدة مشيرا الى ضرورة تحديث معاهدة لشبونة الإصلاحية التى بدا تنفيذها عام 2009 .
 
وقال كورتس فى تصريحات صحفية أن أوروبا تحتاج الى ابرام معاهدة جديدة لزيادة فاعلية وتماسك الاتحاد الأوروبي.
 
واشار كورتس – فى تصريحاته التى جاءت بمناسبة بدء الحملة الانتخابية لحزبه " الشعب " فى انتخابات البرلمان الاوروبي يوم 26 مايو الجاري – الى أنه منذ اعتماد معاهدة لشبونة لتنظيم أوضاع الاتحاد الأوروبي في عام 2009  تغيرت الكثير من الأمور في أوروبا .
 
وأضاف كورتس أن اوروبا لديها حاليا عدة أزمات عديدة وتشمل الديون واليورو والهجرة وتغير المناخ وفوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وشدد مستشار النمسا على ضرورة أن تكون هناك أليات لفرض عقوبات على الدول التى لا تسدد الديون وعلى الدول التى تتراخي فى مواجهة الهجرة غير الشرعية .
 
وقال المستشار النمساوي أن على الاتحاد الأوروبي في المستقبل التركيز بشكل أكبر على القضايا الكبرى مثل السياسة الخارجية والتحديات الأمنية مع استبعاد تشكيل جيش الاتحاد الأوروبي لأن الدول الاعضاء غير مستعدة لاتخاذ قرار إرسال قواتها إلى مناطق الأزمات.
 
واضاف كورتس أن النمسا لا تريد أن تترك الاتحاد الأوروبي إلى قوي اليسار واليمين المتشددة لافتا الى أن تطوير الاتحاد الاوروبي يحتاج إلى سياسة قوية من تيار الوسط.