بقلم : هانى صبرى
ندين سلسلة التفجيرات الدامية التي هزت سريلانكا في الأحد الماضي والتى تزامنت مع أحتفالات المسيحيين أثناء قداس عيد الفصح، وقد استهدفت ثلاث كنائس، و أربع فنادق، وحدث تفجير جديد بالأمس في صالة سينما "سافوي" في العاصمة السريلانكية كولومبو
 
وهذه التفجيرات أودت بحياة ٣٥٩ من الضحايا الأبرياء بينهم العشرات من جنسيات مختلفة، وإصابة أكثر من ٥٠٠ جرحاً نتيجة إعمال إرهابية استهدفت مسيحيين ويستمر معاناة المسيحيين فى كل العالم من جراء الإرهاب الأسود. 
 
وقد أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسئوليته عن التفجيرات، وقال إنها نفذت من قبل سبعة مهاجمين. 
 
ومن جهتها قد أفادت السلطات السريلانكية بأن جماعتين متشددتين سريلانكيتين، هما جماعة "التوحيد الوطني و "جمعية "ملة إبراهيم"، مسؤولتان عن التفجيرات.
 
ويجب علي الحكومة السريلانكية اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسئولين عن سلسلة التفجيرات . 
 
ونهيب بالمجتمع الدولي أن يتحمل مسئوليته لإدانة تلك الجرائم الإرهابية البشعة التي تهدد العالم بأسرة، والتضامن فيما بينهم لاقتلاع جذوز الإرهاب انتصارا للإنسانية وحماية لأرواح الأبرياء وتبني رسالة مفادُها أن الإرهاب غير مقبول بجميع أشكاله ومظاهره، ويجب العزم على اتخاذ خطوات عملية فردياً وجماعياً لمنعه ومكافحته.
 
واتخاذ كافة التدابير الرامية إلي معالجة الظروف المؤدية إلي انتشار الإرهاب، ولتعزيز قدرات الدول على مكافحة التهديدات الإرهابية، وضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون بوصفها الركيزة الأساسية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، وعقد مؤتمر دولي لتعويض ضحايا الإرهاب . 
 
كما نطالب مجلس الأمن الدولي بالتدخل السريع وأستخدام القوة ضد الجماعات الإرهابية وفق الفصل السابع منه للقضاء علي الإرهاب وفرض عقوبات رداعة علي الدول الذي ترعي وتمول الإرهاب لتجفيف منابعه. 
 
ونقدّم خالص تعازينا لأسر الشهداء الابرياء في ضحايا تلك التفجيرات، وخالص الدعوات للمصابين بالشفاء العاجل. 
 
ونحن نؤكد علي دعمنا للجيش والشرطه المصرية فى حربهما ضد الارهاب.