كتب – محرر الأقباط متحدون أ. م
 نشرت صفحة ساحة المهد عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، صور لاستعدادتها بشأن استقبال سبت النور، حيث يخرج النور المقدس من قبر السيد المسيح كل عام في هذا التوقيت.

 وبحسب أخبار اليوم، توافد عشرات الآلاف من الحجاج المسيحيين حول العالم إلى القدس لرؤية النور المقدس ومعايشة أجواء القيامة بالأماكن التي تواجد فيها السيد المسيح.

من جانبها كثفت قوات الأمن الإسرائيلية من تواجدها وتأمين الكنائس والحجاج، كما قام خدام كنيستي المهد والسريان بتزيين المناطق المحيطة بالكنيسة باللافتات والشارات.

يذكر أن بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، يدخل القبر المقدس بكنيسة القيامة، مرتديا ثوبا أبيض بلا جيوب حاملا شمعة مطفأة، ثم يبدأ بالصلاة ساجدا بانتظار معجزة انبثاق "النار المقدسة". ويخرج البطريرك بعد فترة من القبر حاملا الشمعة المضيئة التي يوقد بها شموع الحاضرين.

ويتم فحص البطريرك جيدًا قبل الدخول من قبل السلطات الإسرائيلية للتأكد من أنه لا يحمل أي مادة أو وسيلة لإشعال النار كما يتم فحص القبر أيضًا، وقديما كان الجنود العثمانيون المسلمون، يقومون بمهمة الفحص.

ويظل الشعب في الخارج مرددًا "كيرياليسون"، حتى يظهر النور المقدس، وتشعل 33 شمعة مطفأة بحوزة بطريرك الروم، نسبة إلى عمر المسيح على الأرض، ثم يخرج البطرك حاملا الشموع المضاءة ليشعل 33 شمعة أخرى، أو 12 شمعة أخرى، توزيعها على المصلين.