كتبت – أماني موسى
وجهت المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الشكر لمصر لما تقدمه من خدمات صحية بالمجان إلى اللاجئين وملتمسي اللجوء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

توقيع الكشف على 15 ألف لاجئ وغير مصري بحملة 100 مليون صحة
وأشادت بما تقدمه مصر من مبادرات صحية منها: تطعيمات ولقاحات شلل الأطفال وحملة القضاء على الطفيليات المعوية ومبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم، إضافةً إلى 100 مليون صحة، حيث نشرت قائلةً: "قدمت وزارة الصحة المصرية تحليل فيروس سي والعلاج المجاني لمن ثبت إصابته لـ15 ألف أجنبي حتى الآن من بينهم لاجئين وملتمسي لجوء".

مفوضية اللاجئين تشيد بعلاج اللاجئين في مصر من فيروس سي: "شكرًا مصر"
من جانبها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 15 ألف و64 وافدًا من غير المصريين، ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب "ضيوف مصر" من فيروس "سي"، موضحة أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميًا في الأول من شهر مايو المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر 2019.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف مسح الوافدين من الأطفال من سن 12 إلى 18 عامًا، والكبار من عمر 18 عامًا دون حد أقصى للعمر، وذلك بـ 308 نقاط مسح في جميع محافظات الجمهورية، مؤكدةً تحويل المصابين إلى وحدات الفيروسات الكبدية، لتلقي العلاج بالمجان.

علاج بالمجان لغير المصريين كما المصريين بالحملة
وأكدت وزيرة الصحة والسكان إجراء اختبارات المسح وصرف العلاج بالمجان لجميع الوافدين على أرض مصر بالتساوي مع المصريين، تنفيذًا للتكليفات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

كل الأجانب مرحب بهم في نقاط المسح والمصابين بالفيروس يتم توجيههم لأماكن تلقي العلاج
من جانبه قال د. وائل عبد الرازق، نائب المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، كل الأجانب مرحب في نقاط المسح على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 300 نقطة مسح.

كما أن المسح يشمل الكبار والصغار، وإذا ثبت إصابتهم يتم توجهيهم إلى أماكن العلاج.

د. أشرف عازر: وزارة الصحة تقدم خدمات تنظيم الأسرة والتطعيمات وإسعافات أيضًا للاجئين
بينما كشف د. أشرف عازر مساعد مسؤول صحة اللاجئين بمفوضية شؤون اللاجئين، أن وزارة الصحة تقدم خدمات وقائية وعلاجية لغير المصريين واللاجئين، مثل تطعيم الأطفال حديثي الولادة من غير المصريين، وكذلك الخدمات الإسعافية الشاملة أيضًا غير المصريين.
وأيضًا خدمات طب الأسرة مثل تنظيم الأسرة والتطعميات وغيرها، مدللاً بمثال لسيدة اثيوبية بالخبيري ولديها ملف كامل بطب الأسرة.
مشددًا، الحقيقة وزارة الصحة تقدم خدمات شاملة ومتكاملة وحزمة من الخدمات العلاجية والوقائية لغير المصريين.

قس سوداني: وجودنا في مصر بركة
وقال عبده كوكو، رئيس المجلس التمثيلي لرابطة جبال النوبة السودانية، أنه يتواجد في مصر منذ أكثر من 19 سنة، مشددًا: وجودنا في مصر بركة.

قس سوداني للرئيس: "شكرًا لك لمحبتك ومن أجل أنك بترعى كل الشعب من غير تمييز"
وتابع، أمس قابلت سيدة تريد تطعيم طفلها، وأثناء ذلك وجدت أحد الأطباء سألني: أنت عملت مسح فيروس سي؟ فأجابته لا، لأن أحدهم أخبرني قبل ذلك أننا غير مدرجون على هذه المبادرة، فأخبرني أنها تشمل الكل مصريين وغير مصريين، وتم خضوعه للاختبارات، وأخبر بها كل من يرعاهم من سودان وأثيوبيين هنا بمصر.

وتوجه بالتحية لرئيس الجمهورية، قائلاً: "بحيي السيد رئيس الجمهورية، بقوله شكرًا لك لمحبتك ومن أجل أنك بترعى كل الشعب من غير تمييز".