جويدة: لم أدخل معرض الكتاب منذ 15 سنة.. والدور الثقافي المصري تراجع

كتب - نعيم يوسف
 
الحالة الثقافية
قال الشاعر الكبير فاروق جويدة، إنه منذ 15 سنة لم يدخل معرض الكتاب، والسبب في ذلك أن المعرض ليس كتبا فقط، بل حضور وحالة ثقافية، لافتا إلى أن الشباب المصري لم يعد متعطشا للشعر، والجانب الثقافي مهمش، على الرغم من إنجازات محاربة الإرهاب، ولكنه دائما ما يتساءل، أين عقل مصر، ودورها التنويري الخارجي.
 
الإخوان.. والمجتمع
وأضاف "جويدة"، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أننا اشتبكنا في معارك ليس لها أهمية كبيرة، والإخوان تسببوا في انقسام المجتمع، مشددًا على أن الانقسام أساسه فكر، وهناك أيضا قضايا تم طرحها ولم تحسم، مثل قضية الخطاب الديني التي لم تصل إلى شيء حتى الآن، وقضية فكر الإرهاب، وحتى خلافاتنا في قضايا المرأة، والإعلام، وغيرها.
 
صفحة الثقافة
وطالب الشاعر الكبير الدولة بفتح صفحة ثقافة مصر، مشددًا على أن الدور المصري يتراجع ثقافيا، مؤكدا على أهمية الدور الاقتصادي، ولكن مصر طوال عمرها وعلى سبيل المثال كانت الأغنية المصرية مكتسحة العالم العربي، والعامية المصرية توحد لهجات الدول العربية، مشددا على أن ذلك "عاوز دولة مش أشخاص".
 
الثقافة.. وكامل الوزير
ولفت إلى أن الدولة في حاجة إلى لوزير ثقافة مثل كامل الوزير، وزير النقل، مؤكدًا أن البلد في حاجة إلى وزير نشط يتحرك، مشيرًا إلى أنه لديه مسرحية موقوفه رغم أنه قال إنه لا يريد مقابل مادي، مشددا على أن السؤال الحقيقي هو هل نؤمن بالثقافة أم لا؟
 
وزارة الثقافة
وكشف أنه رفض أكثر من مرة وزارة الثقافة، مشددا: "منفعش.. دي مسئولية دولة في ظروف صعبة"، لافتا إلى أنه يشفق على الرئيس عبد الفتاح السيسي، من حجم ما يتحمل، وأنه لا يعرف مسألة اختيار الوزراء هي مشكلتها الكفاءات أم المتاح في الاختيارات.
 
التعديلات الدستورية
أما عن التعديلات الدستورية، فقد أشار إلى أن هناك جدال حول مدة الرئاسة، وهذا أمر "ليس محل جدل إطلاقًا"، لافتا إلى أن السيسي، من حقه أن يستكمل مشروعه، والمشوار الذي بدأه، لأنه سيتم تقييمه ومحاسبته على ما أنجز، مشددا على أنه رصيد كبير وأوراق كثيرة ليس بها مجاملة، وكان يفضل إنشاء لجنة لتقوم بهذه المهمة.