السيسي يؤكد حرص مصر على تطوير العلاقة مع الصين.. والرئيس الصيني يعلن دعم حكومته لمصر

كتب - نعيم يوسف

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاليا بجولة إلى الصين لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات.

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الزيارة.

1- الزيارة بدأت صبح الأربعاء، وهي بدعوة من الرئيس الصيني "شي جين بينج" لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

2- استهل السيسي نشاطه، أمس الأربعاء، بلقاء مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى، الذي يزور الصين في نفس الوقت.


3- قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس في القمة تأتي في إطار حرص مصر على التفاعل معها في ظل أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية.

4- ومن المقرر أن يعقد الرئيس  على هامش القمة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

5- عقد السيسي، اليوم جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني شى جين بينج، بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.

6- أكد الرئيس الصيني، دعم الحكومة الصينية لعملية التنمية في مصر، مشيدا بما حققته مصر على صعيد التنمية ونجاحها فى تحقيق إنجازات واضحة على صعيد الإصلاح الاقتصادي فضلا عن تحقيق الامن والاستقرار.

7- أكد السيسي حرص مصر على المشاركة فى قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى، أخذاَ فى الاعتبار ما تمثله مبادرة الحزام والطريق من أهمية فى ظل أنها تهدف إلى تعزيز التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات شعوبنا في الاستقرار والرخاء.


8- شدد السيسي، على أن هذه الزيارة السادسة له للصين خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما يعكس الحرص على استمرار وتعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

9- والتقى السيسي، اليوم مع السيد وانج يانج رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

10- وأشاد بتطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين وارتقائها إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، مؤكداً سيادته أن مصر تسعى دائماً للارتقاء بعلاقاتها مع الصين في جميع المجالات، وتوسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة.