تسمح باستمرار تمثيل المرأة والأقباط والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.. وتتيح للقوات المسلحة حماية مدنية الدولة

كتب - نعيم يوسف
بدأت الجاليات المصرية في الخارج، في التصويت على التعديلات الدستورية، بمقرات البعثات الدبلوماسية، حيث يجري الاستفتاء أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقين 19 و20 و21 أبريل 2019، على أن يكون الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل جمهورية مصر العربية أيام السبت والأحد والاثنين والموافق 20 و21 و22 أبريل 2019. 
 
وقبل الاستفتاء على التعديلات بالخارج، نعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عنها.
1- تتضمن التعديلات نحو 22 مادة، بين مواد مستبدلة (أي تم تعديلها)، ومواد مستحدثة (أي مواد جديدة).
 
2- تخص هذه التعديلات ليس رئيس الجمهورية فقط، ولكن العديد من قطاعات الشعب والدولة، حيث تخص القوات المسلحة، والقضاء، والشباب، والمرأة، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأقباط.
 
3- تتيح التعديلات الجديدة لرئيس الجمهورية البقاء في السلطة خلال فترة ولايته الحالية إلى 2024، حيث تسمح بالتطبيق الفوري لتعديل مدة الرئاسة لتكون 6 سنوات بدلا من 4 سنوات، وبالتالي تنتهي الولاية الحالية للرئيس في 2024 بدلا من 2022.
 
4- لم يتم تعديل عدد فترات الولاية، وظلت كما هي ولايتين فقط، ولكن تم تعديل مدة الولاية الواحدة، لتكون 6 سنوات، ومازال الدستور ينص على أنه لا يسمح لأحد الترشح لأكثر من فترتين.
 
5- تم إضافة مادة مستحدثة تتيح للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، الترشح لفترة ولاية واحدة بعد انتهاء الولاية الثانية له (وهي الولاية الحالية)، ما يعني أنه إذا ترشح لفترة أخرى ونجح سيظل في الحكم حتى 2030.
 
6- أضافت التعديلات مهمة "حماية مدنية الدولة ودستورها" للقوات المسلحة، الأمر الذي يتيح لها منع أي تلاعب مستقبلي من أي رئيس قادم بالدستور أو مدنية الدولة.
 
7- سمحت التعديلات لرئيس الجمهورية أن يعين رؤساء الهيئات القضائية، والنائب العام، وليس أن يصدق فقط على اختيار الهيئات القضائية.
 
8- تنص التعديلات على تخصيص كوتة برلمانية للمرأة بـ25% عدد مقاعد البرلمان.
 
9- تنص التعديلات الجديدة على إنشاء غرفة برلمانية جديدة وهي مجلس الشيوخ، وتحدد اختصاصاته، وعدد نوابه، وطريقة تعيينهم.
 
10- تتيح التعديلات استمرار "التمثيل الملائم" في البرلمان للفئات التي عانت طويلا من التهميش، وهم: الأقباط، وذوي الاحتياجات الخاصة، والشباب، والمصريين بالخارج، بدلا من أن كان دستور عام 2014 ينص على تمثيلهم تمثيلا مناسبا لدورة برلمانية واحدة.
 
كانت الأقباط متحدون قد نشرت نص التعديلات الدستورية الجديدة كاملة، ويمكنك الإطلاع عليها من هنا.