كتب – محرر الأقباط متحدون ر.ص 
عرضت فضائية "الآن"، تقريرا حول دراسات حديثة  أجريت مؤخرا وربطت بين تلوث الهواء وبين تدهور القدرات المعرفية وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح ، وكذلك تسبب تلوث الهواء في ارتفاع معدلات الجرائم .

وجاء نص التقرير كالتالي : تخيل أن تبدأ الشرطة ووحدات مكافحة الجريمة في مراقبة مستويات التلوث في المدن وتكثف انتشار قواتها في المناطق التي تتوقع أن يصل فيها تلوث الهواء إلى أعلى مستوياته .

وأضاف، في عام 2018، أجرى فريق بحثي تحليلا لسجل الجرائم والجنايات في 600 دائرة انتخابية في لندن ، ولاحظوا أن ارتفاع مستويات التلوث اقترن بزيادة في عدد الجنح والمخالفات، في المناطق الغنية والفقيرة على السواء .

وتابع ، وفي نفس الدراسة، راقب الفريق سحابة من الهواء الملوث لرصد تأثيرها على مناطق معينة على مدار أيام، ولاحظ بالفعل أن معدلات الجريمة كانت ترتفع في المناطق التي تغطيها هذه السحابة.

وأوضح ، الأهم من ذلك أن مستويات التلوث المعتدلة ايضا والتي تصنفها وكالة حماية البيئة الأمريكية بأنها معقولة، أدت إلى زيادة معدلات الجرائم.

كما أضاف ، دراسة أخرى خلصت إلى أن تلوث الهواء كان مؤشرا على ارتفاع معدل ارتكاب الجنايات والجرائم الخطيرة، مثل القتل الخطأ والاغتصاب وحوادث السطو وسرقة السيارات والاعتداءات، حيث تم تسجيل أعلى معدلات الجريمة في المدن الأكثر تلوثا .