كتب – روماني صبري 
توالت ردود الأفعال عقب حريق كاتدرائية نوتردام العريقة احد معالم العاصمة الفرنسية باريس بالأمس ، ما تسبب في حزن سكان العالم خاصة المجتمع الفرنسي . حيث تلخص الكاتدرائية تاريخ فرنسا على مدى 1000 عام ، نورد في السطور التالية أهم ردود الفعل العالمية والمحلية على حادث حريق الكاتدرائية .
 
خسارة فادحة للإنسانية 
قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ، أنه تلقى ببالغ الأسى نبأ الحريق الذي اندلع في الكاتدرائية  .
 
 وأكد في بيان : أن حادث حرق الكاتدرائية خسارة فادحة للإنسانية كلها، لما لها من قيمة تاريخية بالغة الأهمية، جعلتها أحد أهم المعالم الأثرية العالمية".
 
 واختتم : "نصلي إلى الله أن يمنح القيادة الفرنسية الحكمة والعون في معالجة النتائج المترتبة على هذا الحادث الأليم وأن يحفظ كل بلاد العالم في سلام دائم".
 
خسارة للبشرية 
وكتب الرئيس عبد  الفتاح السيسي ، تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع  التواصل الاجتماعي "تويتر" : "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنساني العظيم خسارة فادحة لكل البشرية .. أُعلن تضامني وتضامن الشعب المصري مع الأصدقاء فى دولة فرنسا ، متمنيا تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يمكن".
 
نتشارك مشاعر الألم مع الشعب الفرنسي 
وأصدرت الكنيسة الإنجيلية بيانا بخصوص حريق كاتدرائية نوتردام ، جاء نصه كالتالي :  تعرب الطائفة الإنجيلية بمصر، وعلى رأسها الدكتور القس أندريه زكي، عن حزنها البالغ إزاء حريق البرج التاريخي بكاتدرائية نوتردام، بالعاصمة الفرنسية باريس
 
لقد فقدنا جزءا هاما من تراث الإنسانية كلها، وإذ نتشارك مشاعر الألم مع الشعب الفرنسي والعالم كله على فقدان هذا المعلم الإنساني الجليل، فإننا نصلي من أجل السلام في كل أنحاء العالم.
 
جرح في الثقافة والتاريخ
ومن جانبه أعرب الأب هاني باخوم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة  الكاثوليكية في مصر، عن آسفة وحزنه على حريق كنيسة نوتردام التاريخية .
 
 وقال في تصريحات صحفية ، أن حريق الكنيسة العريقة التي تنتمي للعصور الوسطى جرح في الثقافة والتاريخ الإنساني كله،  متمنيا أن تتم إعادة الخسائر فئ أسرع وقت .
 
قلبي مع باريس
ومن جانبها أعربت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، عن حزنها بسبب حريق كاتدرائية نوتردام.
 
ونشرت  تغريدة عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر" ، قائلة :" قلبي مع باريس.. تعد نوتردام رمزا لقدرتنا كبشر على الاتحاد " .  
 
قلبي محطم 
ونشرت زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، ميلانيا ترامب تغريده عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، قائلا :" قلبي محطم لأجل الشعب الفرنسي في باريس، بعدما شاهدت الحرائق تلتهم كاتدرائية نوتردام العريقة.. أصلي من أجل سلامة كل شخص".
 
إدريس ألبا
وأعرب إدريس ألبا، الممثل البريطاني الذي لقب بأوسم رجل في العالم  عن حزنه عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، قائلا :" لا أصدق ما حدث في كاتدرائية نوتردام".
 
كاتدرائيتي المفضلة تحترق 
وكذلك كتبت الممثلة الأمريكية "ميرا سورفينو"، عبر تويتر، قائلة " يا إلهي كاتدرائيتي المفضلة في العالم، وأكثر الأماكن قدسية، كاتدرائية نوتردام العريقة تحترق في باريس".
 
أمر محزن للغاية 
وعلق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على حريق الكاتدرائية عبر تويتر ، قائلا :"إنه لأمر محزن للغاية رؤية الحريق الهائل فى كاتدرائية نوتردام في باريس ، متابعا ، كان يمكنهم استخدام طائرات رش المياه لإخماده الحريق .
 
حزين مثل كل البشر  
فيما قال الكاتب والباحث ماهر فرغلي، عبر تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا :" أنا حزين جدا على كنيسة نوتردام ككل المثقفين وبني البشر الذين يمتلكون مشاعر إنسانية تجاه الكون .
 
رسالة للشامتون 
وهاجم الكاتب والطبيب المصري خالد منتصر ، الشامتون في حرق كاتدرائية نوتردام ، وكتب تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا :" يذهب في قارب متهالك من شمال إفريقيا ، يغرق نصف من معه ، يسبح ويكاد يموت ليصل إلي الشاطئ حلماً بالذهاب إلي باريس وما أن يصل يرقص فرحاً لاحتراقها!! " .
 
وأضاف ، هذه عينة من النفايات التي كتبها بعض مهاجري بلادنا المتدينة بطبعها بلغة الضاد علي صفحة فرنسا ٢٤ ، يزغردون علي ألسنة النيران وهي تحرق أهم معالم باريس ، فرنسا تعلمهم وتعالجهم مجاناً ، يعملون ويكسبون ويلبسون وينعمون ببلد النور وبرغم ذلك هم كارهون لها يتمنون زوالها!!! " .
 
وتابع ،  لماذا لا تذهب يا عزيزي الناقم علي فرنسا بكل غلك وحقدك إلي الصومال السعيدة أو أفغانستان الجنة أو تظل في بلدك ولا تهرب لتجد فرصة لنفث هذا السواد مع جيرانك وأحبابك محتمياً بالخير والنعيم والأمان هناك، حامياً عقيدتك في مهدها ومكانها بدلاً من نشرها عبر البحار !! .