كتب – روماني صبري
حل كل من محمد شمس الدين الكاتب الصحفي السوداني ، والسفير نادر فتح العليم المحلل السياسي السوداني ، الإعلامية السودانية ندى أرباب ، والأستاذ وليد السنوسي رجل أعمال سوداني ، ضيوفا في برنامج "الحكاية"تقديم الإعلامي عمرو أديب على فضائية " ام بي سي مصر " للتحدث عن  الثورة السودانية والتي انتهت بعزل الرئيس عمر البشير من قبل الجيش السوداني نتيجة ضغط الحراك الشعبي .

الشعب لفظ نظام البشير
قال نادر فتح العليم المحلل السياسي السوداني ، أن الشعب السوداني وقف في وجه الظلم حتى حقق النصر واسترد حقوقه كاملة ، وتابع ، لأننا نعيش في مصر نظرنا إلى الثورة السودانية بعين المغترب الذي يعيش بعيدا عن وطنه ، ورغم كل ذلك كان يريد المشاركة في ثورة وطنه العظيمة .

وشدد على أن الشعب السوداني شعب ثورات ، حيث عرف الثورات مبكرا ، كما أشار إلى أن تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد الثورة في السودان ، هو تجمع نقابي يضم مجموعة من النقابات ، لان نظام البشير سيطر على جميع النقابات وقتها . حتى أن رئيس اتحاد عمال نقابات السودان كان بروفيسور من الحكومة .

التعتيم الإعلامي
وبدورها قالت الإعلامية السودانية ندى أرباب ، في الحقيقة كان هناك تعتيما إعلاميا كبيرا على الثورة السودانية قنوات وصحف عالمية تجاهلت الثورة تماما  ، ما جعلنا نقوم بالاتصال بهم .

وتابعت ، الشعب السوداني اتفق على مطلب واحد ، وهو الإطاحة بنظام البشير  .

وأوضحت ، مواقع التواصل الاجتماعي كانت هي الإعلام بتاعنا ، اللي قدر يوصلنا الحقيقة أول بأول ، الدنيا لحد دلوقت مش واضحة محتاجين نعرف اكتر ، أحنا شوية منقسمين ، لما نفهم الرأي العام السوداني بوضوح وقتها هنقدر نحكم على الامور .

وأكدت ، كنا رافضين حكم عمر البشير ، واهم ما أبرزته الثورة السودانية أن المطالب كانت واحدة وهي الإطاحة بالنظام السابق  وانتخاب حكومة مدنية .

وبدوره قال السنوسي رجل أعمال يعيش في مصر ،  الوضع  في السودان إلى الآن غير مفهوم ، لا زالت الاعتصامات موجودة وهناك انقسام في الشعب .

وتابع ، في النهاية النظام سقط وكان يجب أن يسقط ، كل ما نريده الآن حملة اعتقالات لقادة نظام البشير .

الوضع بعد الثورة في السودان
وأكد ، أن الحياة اليومية في السودان بحالة جيدة وعلم ذلك من عائلته هناك ، وتابع ، المواطن خرج من اجل النظام المستبد وليس بسبب الفقر والجوع .

كما شدد على أن السلع الغذائية متوفرة بكثرة في السودان ، وتوقع انه في حالة استجاب النظام الحالي لمطالب الشعب سيجتاح الخير البلاد .

التمهل على البرهان
وقال شمس الدين الكاتب الصحفي ، يجب التريث حتى نعرف المشهد، والمجلس العسكري اتضحت ملامحه منذ قليل ، وفيما يخص الفريق عبد الفتاح البرهان فانه من الصعب الحكم عليه ألان .

وتابع ، لا احد يعرف حتى الآن ما الذي ينويه هذا المجلس لكنه قدم بيان وصف بأنه بيان حسن النوايا وهذا شيء ايجابي لأنه حمل الكثير من الإشارات الايجابية بان هناك مرونة في الحكم سوف تحدث .