في مثل هذا اليوم 11 ابريل2018م..
مقتل أكثر من 257 شخص إثر سقوط طائرة للقوات الجوية الجزائرية من نوع إليوشن إي أل-76 بالقرب من مطار بوفاريك العسكري في الجزائر.

حادث طائرة القوات الجوية الجزائرية، هو حادث تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مطار بوفاريك العسكري خارج العاصمة الجزائرية، في يوم 11 أبريل 2018، والطائرة من نوع إليوشن إي أل-76، وقد تحطمت جراء اشتعال أحد المحركات بعد وقت وجيز من الإقلاع وكان على متنها 257 شخص معظمهم من العسكريين، وسقطت الطائرة العسكرية حوالي الساعة 8 صباحاً على إحدى المناطق الزراعية قرب مطار بوفاريك، ووصلت الحصيلة الإجمالية إلى 257 قتيل مقسمين على 247 من الركاب و10 من الطاقم حسب وزارة الدفاع الجزائرية، وكان من ضمن الركاب القتلى 40 شخصا من جبهة البوليساريو.

ويعد هذا الحادث هو أسوأ حادث طيران في التاريخ الجزائري متخطياً حادثة 2003، وحادث طائرة القوات الجوية الجزائرية 2014 وإسقاط الطائرة الماليزية في شرقي أوكرانيا.

تفاصيل الرحلة:
وفقاً لشهود عيان ،الطائرة كانت تحلق على ارتفاع منخفض فوق حي كريتلي وقد كان محركها الأيسر مشتعلا.بعد لحظات استدار الطيار وسقطت الطائرة فوق حقل زراعي.هرع أهالي الحي إلى مكان الحطام ليجدوا جثث متفحمة وممزقة ومتناثرة في محيط سقوط طائرة.

كان قائد الطائرة الطيار دوسان إسماعيل من مواليد 1972 بولاية المسيلة، بعدما اشتعلت النيران في المحرك وانتشرت في الطائرة بفعل الرياح القوية وعدم تمكنه على الأغلب من العودة إلى قاعدة بوفاريك الجوية، إتخد قرار الإبتعاد بها عن حي كريتلي الذي كان يحلق فوقه بإرتفاع منخفض جداً ومحاولة الهبوط الإضطراري في الحقل المجاور له في اللحظات الأخيرة لسقوطها وهو ما أدى إلى إرتطامها بالأرض وانفجارها ولكنه جنب بذلك السكان كارثة كانت ستكون حصيلتها كبيرة من الضحايا المدنيين.

ردود الفعل:
الجزائر - أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن عزائه لضحايا الطائرة مع حداد وطني لمدة 3 أيام.واقامة صلاة الغائب في كل ربوع الجمهورية الجزائرية

كتبت نورية بن غبريط رمعون وزيرة التربية الوطنية في الجزائر على حسابها في تويتر "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ سقوط الطائرة ببوفاريك وأمام هذا المصاب أتقدم بتعازي الخالصة لأهالي الشهداء وأسأل الله أن يتغمدهم برحمته وكما أتمنى الشفاء العاجل للجرحى"...!!