بحثت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مع المهندس ياسر المغربي مستشار وزير التجارة والصناعة، يرافقه ممثلو إحدى أكبر الشركات الألمانية لتصنيع الجيلاتين على مستوى العالم، إقامة أكبر مصنع لإنتاج الجيلاتين الغذائي بالشرق الأوسط.

وتمتلك الشركة الألمانية 21 مصنعا على مستوى العالم، ويبلغ إنتاجها 22% من السوق العالمي للجيلاتين وتطمح للشراكة مصرية لإقامة مصنعها الجديد، والذي سيكون الأول من نوعه في العالم لإنتاج الجيلاتين الغذائي والطبي الحلال.

من جانبها، قالت الدكتورة منى محرز إن الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يقدم الدعم الكامل لإنجاح المشروع.

واستعرضت محرز خلال اللقاء الإجراءات التي قامت بها وزارة الزراعة على مدار عامين لإنشاء قواعد بيانات الثروة الحيوانية وعمليات الترقيم والتسجيل للحيوانات، والتي بلغت 4.4 مليون رأس ماشية على مدار عامي 2017 و2018، حيث يتم تسجيل الحالة الصحية للحيوان والتحصينات لأحكام عملية التتبع من المزرعة إلى المجزر، وخطة تطوير المجازر المصرية وإحكام الإشراف البيطري على المذبوحات بالمجازر، وما تم من خطوات لضمان وصول لحوم آمنة للمصريين، وكذلك ما يتم من عمليات التفتيش والرقابة البيطرية المستمرة، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط ومصادرة اللحوم المذبوحة خارج المجازر.

وأضافت أن وزارة الزراعة - ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية - قامت بإجراءات لتشجيع الذبح بالمجازر وفتح أبواب المجازر أمام المواطنين للذبح مجانا خلال أيام عيد الأضحى المبارك الماضي، مشيرة إلى أن عمليات الذبح بالمجازر يتم فيها الكشف البيطري على الحيوانات الحية قبل ذبحها، ثم الكشف على الذبائح وختمها بالأختام الرسمية من قبل الطبيب البيطري المكلف بالإشراف على المجزر، وكذلك تم إصدار قرارات منظمة وطرح تعديلات لقانون الطب البيطري لتغليظ عقوبات الذبح خارج المجازر.

ورحبت نائب وزير الزراعة بالتوافق على آلية لتوسيم الجلود وتتبعها وربطها بالمذبوحات والحيوانات كأحد المعايير المطلوبة لتصدير الجيلاتين الغذائي والطبي إلى الاتحاد الأوروبي لضمان توقيع الكشف البيطري على مصدره من الحيوانات وصلاحيتة للأستهلاك الآدمي.

وأكدت أن الوزارة حريصة على تنفيذ المشروع لخلق مزيد من فرص العمل أمام المصريين وفتح أسواق تصديرية جديدة والاستمرار في تطوير المجازر وإجراء عمليات التتبع والمراقبة على طول سلاسل القيمة والإنتاج، والترحيب بالتنسيق والتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وتشكيل لجنة مشتركة لوضع الخطة التنفيذية للمشروع وتقديم كل الدعم للشركاء الراغبين في الاستثمار على أرض مصر.

من جهته، أكد مستشار وزير الصناعة والتجارة أن اللقاء يأتي كأحد فعاليات التنسيق الجاري منذ أغسطس الماضي لإنشاء أكبر مصنع للجيلاتين الطبي والغذائي الحلال بالشرق الأوسط والمخطط إقامته بمنطقة الروبيكي خلال العامين القادمين .. لافتا إلى أنه سيتم إنشاء المصنع من خلال شراكة مصرية ألمانية بين شركة القاهرة للاستثمار والشركة الألمانية، ومجموعة من المدابغ المصرية بالقطاع الخاص.

وقال المغربي - خلال اللقاء - إن الدكتور عمرو نصار وزير التجارة والصناعة عقد عدة لقاءات مع الشركة الألمانية، وإن التنسيق الجاري مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يأتي بناء على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك لضمان الإشراف البيطري وإصدار الشهادات الصحية البيطرية للمذبوحات والمنتجات ذات الأصل الحيواني ومنها الجلود والجيلاتين.

بدوره، أعرب الوفد الألماني الممثل للشركة عن التفاؤل الشديد وثقتهم في نتائج هذا اللقاء وتحققهم من خلال المناقشات مع المسئولين بالوزارة عن إحكام الإشراف البيطري على عمليات الذبح بالمجازر.