تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: محاولة هروب وزير جزائريعبر الحدود المغربية الجزائرية المغلقة، وانشقاقات جديدة في صفوف"بوليساريو" والجيش ينتقل إلى نقاط التماس، وسقوط المزيد من الإسرائيليين المتورطين في تزوير وثائق مغربية، والجيش المغربي يحقق في شبهة فساد، و"زلزال" استقلالي في الصحراء، وحرب داخل فريق التجمع الدستوري النيابي حول "المناصب".

 أفادت صحيفة "المساء" أن صحيفة جزائرية نقلت ما قالت إنه تفاصيل محاولة  هروب وزير العدل السابق، طيب لوح، عبر الحدود الجزائرية - المغربية المغلقة.

وقالت الصحيفة إن الوزير السابق اعتقل من قبل مصالح أمنية أثناء محاولته الهروب ، مشيرة إلى أن مصادر "موثوقة" أكدت أنه تم القبض على الوزير رفقة عقيد في الجيش الجزائري أواه في منزله في بلدة مرسي بن مهدي الحدودية.

وأضافت أنه في اللحظة التي كانت تحاول فيها المجموعة، رفقة مهربين، عبور الحدود الجزائرية- المغربية، رصدتهم القوات الأمنية ثم اقتحمت المكان الذي كانوا يمرون منه واعتقلتهم، وأكدت أنه تم وضع الوزير السابق لاحقا تحت حماية الشرطة، وجرى نقله إلى جهة مجهولة.

انشقاقات جديدة في صفوف "بوليساريو"
ارتباطا بقضية الصحراء، قالت "المساء" أيضا إنها علمت من مصادر  متطابقة أن 14 عنصرا جديدا بينهم قياديون لكتائب من ميليشيات "بوليساريو" قاموا بتسليم أنفسهم للقوات المسلحة الملكية على مستوى الجدار الأمني العازل، مع استمرار الاستفزازات التي تقوم بها الجبهة الانفصالية بالمنطقة العازلة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن أفراداً من "بوليساريو" الداخل استفادوا من تدريب عسكري بمخيمات تندوف، وهم من القيادات المعروفة أسماؤها بالميليشيات.

وعجلت الانشقاقات الجديدة في صفوف قياديين بـ"بوليساريو"، سلموا أنفسهم وأسلحتهم إلى القوات المسلحة الملكية، بعقد اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية، تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وهي الاجتماعات التي تمخضت عنها عدة نتائج، منها استمرار رفع حالة التأهب بكل القطاعات وشبه القطاعات العسكرية، وتعزيز الدعم بنقط حدودية معروفة، أهمها المنطقة العازلة القريبة من الخط الأمني.

سقوط المزيد من الإسرائيليين المتورطين في تزوير وثائق مغربية
 في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا معطيات جديدة في قضية الشبكة التي مكنت إسرائيليين من جوازات سفر مغربية، مشيرة إلى أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، تمكنت بتنسيق وثيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من توقيف أجنبيين من جنسية إسرائيلية.

في هذا الصدد، ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان لها، أنه تم توقيف المشتبه بهما بمدينة مراكش (جنوب)، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز بطاقة وطنية وجواز سفر مغربيين تم تحصيلهما عن طريق التزوير، والعثور بحوزتهما على سند إقامة صادر عن إحدى دول أميركا اللاتينية، يجري حاليا التحقق من صحته.

وحسب نفس البيان، تم الاحتفاظ بالمشتبه بهما تحت الحراسة النظرية ( الاعتقال الاحتياطي)على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لرصد باقي الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

الجيش المغربي يحقق في شبهة فساد
خصصت صحيفة " الأحداث المغربية" موضوعها الرئيس لخبر إعلان القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية فتح بحث قضائي حول أعمال فساد مفترضة مست الصفقات العمومية بين سنتي 2006 و2012.

وكشفت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، مساء الجمعة الماضي، في بيان لها، أنه سيتم الاستماع إلى مجموعة من الأشخاص، الذين لهم علاقة بهذه القضية، بمن فيهم ضابط سابق عمل بمصالح الصحة العسكرية.

وسيتم القيام بالتحقيقات المعمقة لتحديد الوقائع المرتبطة بهذه القضية، وفق المصدر ذاته، وذلك طبقا للمقتضيات التنظيمية والقضائية الجاري بها العمل.

وذكرت الصحيفة أن تفاصيل قضية الفساد، التي ستشرع القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية في التحقيق فيها، كشفت عنها وزارة العدل الأميركية، في بيان لها، جاء فيه أن شركة "فريزنيوس مديكالكار"الألمانية،  والمدرجة في بورصتي نيويورك وفرانكفورت، دفعت عمولات لمسؤولين في بلدان عديدة من بينها المغرب من أجل الظفر بعقود لتطوير مراكز غسل الكلي في بعض مستشفيات هذه البلدان.

 "زلزال" استقلالي في الصحراء
تعليقا على التجمع الخطابي الحاشد، الذي نظمه حزب الاستقلال (معارضة)، في مدينة العيون، كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتحت عنوان "زلزال استقلالي في الصحراء"، أوردت صحيفة "أخبار اليوم" تصريحات لبعض الخبراء والمهتمين حول الرسائل التي حملها "مهرجان الاستقلاليين".

في هذا السياق، قال عبد المجيد بلغزال، الباحث في الشؤون الصحراوية، إن "اختيار تنظيم مهرجان حزبي في بداية شهر أبريل في مدينة العيون، الذي أصبح يشكل هاجسا وأجندة ثابتة في نزاع الصحراء، معناه أن حزب الاستقلال، من خلال تنظيمه لمهرجان العيون يريد أن يوجه رسالته الأولى للمنتظم الدولي".

وتساءل بلغزال في اتصال مع الصحيفة ذاتها:" هل الحضور الجماهيري للاستقلال بالعيون، يشكل قوة فعلية لمنخرطين حقيقيين؟ أم أنه حضور لزبناء يرغم عليهم الحضور بوسائل متعددة؟".

وهنا، تقول الصحيفة، شدد بلغزال على أن المهرجان الخطابي لحزب "الميزان" ( رمز التنظيم السياسي)، أراد توجيه رسالة ثانية عمودية ومباشرة إلى الدولة، مفادها أن " المتنفذين في المؤسسات الجهوية، هم المخاطب الوحيد والأوحد وأن لا أحد يمكن أن يتجاوزهم، وهم من أصبحوا الماسكين بالقرار، وأنهم لن يتخلوا على بنياتهم التنظيمية بعدما فوتت لهم الدولة هذه البنيات التعبوية".

وبدوره، أوضح إدريس القاصوري، المحلل السياسي، أن لقاء حزب الاستقلال "يأتي  في إطار خلق ديناميات سياسية على هامش انطلاق الحوار مع جبهة "بوليساريو"، بخصوص التفاوض حول الصحراء من اجل إيجاد حل سياسي سلمي متوافق عليه في إطار مبادئ وقرارات الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي لابد فيه من إيجاد دبلوماسية سياسية لجميع الفعاليات من أجل التعبئة وحشد الرأي العام المغربي والصحراوي واستعراض موازين القوى والتمثيلية".

أما عادل بنحمزة، القيادي السابق في حزب الاستقلال، فقد قال إن "تجمع حزب الاستقلال اليوم بمدينة العيون يؤكد بشكل ملموس أن الصحراء والصحراويين جاهزون للحكم الذاتي حتى ولو أعلنه المغرب من طرف واحد".

حرب داخل فريق التجمع الدستوري حول "المناصب"
 كشفت "أخبار اليوم" أيضا أن حربًا خفية تجري داخل كواليس فريق التجمع الدستوري حول المناصب المنتظر تجديدها في هياكل مجلس النواب، خلال افتتاح البرلمان يوم الجمعة المقبل.

وقالت إنها علمت أنه بالإضافة إلى برلمانيي الاتحاد الدستوري الذين يهددون بالانفصال عن الفريق، ما لم ينصفوا بتمكينهم من مناصب المسؤولية في بعض لجان المجلس، فإن بعض البرلمانيات من "الأحرار" يطالبن أيضا بـ"التناوب" على المناصب، خاصة منصب أمينة مجلس النواب، الذي تحتله اليوم أسماء غلالو، المحسوبة على رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار.

ومن أبرز الأسماء النسائية التي عبرت عن رغبتها في الترشح لهذا المنصب، هناك البرلمانيتان وفاء البقالي ونعيمة زيدان. وينتظر أن يعرف اجتماع الفريق، المقرر الجمعة المقبل يوم افتتاح المجلس جدلا كبيرا حول الترشيح لهذه المناصب.