كتب – روماني صبري
قال د- مايكل راشد ، مقدم برنامج (الزتونة )عبر قناته على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، أن الأشخاص الناجحون تجمعهم صفات كثيرة مشتركة ، ومن أهمها الاستيقاظ مبكرا من النوم .

أهم عناصر النجاح
وتابع راشد ، كثيرون يعتقدون أن الاستيقاظ من النوم مبكرا فكرة مرهقة وسخيفة على الجسد وليست أفضل الحلول لضمان تأكيد أن هذا الشخص ناجح أم لا ، عكس الأشخاص الناجحون الذين يؤمنون أن الاستيقاظ مبكرا من أهم عناصر النجاح في الحياة .
وأوضح ، الأشخاص الناجحين بيتنافسوا على مين يصحى قبل التاني ، مش عشان شغلهم بيبدأ في الأوقات دي .. لاء ، لكن هما بيصحوا قبل شغلهم عشان يعملوا شوية حجات.. الحجات دي هي اللي بتخليهم ناجحين وبتساعد في نجاح حياتهم ، عكس الناس العادية اللي بتصحى تلبس وتروح الشغل .

كتاب معجزة الصباح
ونصح قائلا ، إذا كنت تريد أن تكون إنسان ناجح ، فكتاب معجزة الصباح سيساعدك في ذلك حتى تنظم يومك .

وتقوم فكرة كتاب معجزة الصباح ، على تدريب الإنسان لنفسه حتى يستيقظ من النوم قبل موعده الذي اعتاد فيه الاستيقاظ بساعة واحدة ، من اجل عمل 6 أشياء من خلالهم يستطيع أن يكون شخص ناجح .

1 – الصمت
وأكد راشد ، تسببت التكنولوجيا الحديثة في مزيدا من الضوضاء، ما جعل الإنسان يفقد متعة الحياة مع الصمت ولو لبعض الوقت ، لذلك كلما استيقظ مبكرا كلما جلس بصحبة نفسه بعيدا عن ضوضاء العالم والبشر ومن خلال الصمت يستطيع ممارسة اليوجا التي تعد علاجا ذاتيا له .

2- التأكيد الذاتي على هويتك
وتابع ، الإنسان عبارة عن معتقدات وقيم وأهداف ، لو أنت عايش من غيرها أنت اعرف انك عايش وخلاص من غير هدف ، صحيانك بدري يخليك تأكد على الحاجات دي ، لان أنت من غير قيمك ومعتقداتك ولا حاجة .

وأوضح ،  لما تصحى بدري هتقدر تفكر في أهدافك بشكل كبير ، لكن لما تصحى على الشغل على طول مش هتلاقي وقت تفكر فيها  .

3 – التخيل
وشدد على أن التخيل يعني ، أن يضع الإنسان الشيء الذي يريده في عقله ، حتى يركز عليه ويحققه في المستقبل ، مشيرا إلى أن الاستيقاظ مبكرا يجعل الإنسان يتخيل أحلامه ويحبه

4 – التمارين الرياضية
وخلصت النصيحة الرابعة إلى الاستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى العمل ،  لانها من الأشياء الهامة للجسم حيث تقيه من الأمراض المزمنة ، ومن المعروف أن الرياضة لا يوجد لها وقت ثابت ما يجعلها تضيع وسط النوم ، لكن عندما يستيقظ الإنسان مبكرا فانه يستطيع ممارستها .

5 – فكرة القراءة
وأكد ، كلنا عارفين أن القراءة حاجة مهمة جدا مشكلتها أن ملهاش وقت ثابت في حياتنا برضه زي الرياضة ، ولما نصحى بدري ساعة جسمنا هيحصل على الرياضة وهياخد معلومات كتير من خلال القراءة .

6 – خطة العمل
وتتلخص النصيحة الأخيرة في عمل خطة لليوم ، بمعنى أن يضع الإنسان كل شيء في مكانه ، يقوم بترتيب أولوياته ، حتى يقلل الضغط عن نفسه ، وتابع ، في حاجات كتير في دماغك ولما تخرجها من دماغك لورقة هتحس أن الضغط خف من راسك ، لان الأفكار هتكون مرتبة ومنظمة وفي مكانها الصحيح