كتبت – أماني موسى
قام الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بزيارة رسمية لتنزانيا الشقيقة خلال الفترة من 2 – 4 الجاري، وذلك على رأس وفد برلماني تلبية للدعوة الموجهة له من رئيس الجمعية الوطنية التنزانية.
 
وصرح "محمد جابر أبو الوفا" سفير مصر في تنزانيا، بأن رئيس مجلس النواب التقى خلال الزيارة "قاسم ماجاليوا" رئيس الوزراء التنزاني، و"جوب ندوجاى" رئيس الجمعية الوطنية التنزانية، و"بالاماجامبا كابودي" وزير الخارجية. كما ألقى الدكتور علي عبد العال كلمة أمام جلسة خاصة للجمعية الوطنية التنزانية، فضلا عن حضور حفل غذاء أقامه رئيس الجمعية الوطنية على شرفه والوفد المرافق له.
 
وأوضح السفير أن زيارة رئيس مجلس النواب هي الأولى لرئيس برلمان مصري لتنزانيا، مضيفاً بأن الزيارة تأتى كنقطة إنطلاق نحو تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، والتنسيق بينهما في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، فضلاً عن تفعيل دور جمعية الصداقة البرلمانية المصرية التنزانية. وأشار السفير إلى أن الدكتور علي عبد العال أكد خلال مباحثاته مع المسئولين التنزانيين على إعتزاز مصر الكبير بما شهدته علاقاتها بالشقيقة تنزانيا من زخم ملموس خلال العامين الماضيين.
 
وأضاف "أبو الوفا" أن مباحثات رئيس مجلس النواب في تنزانيا تناولت الأوضاع في القارة الأفريقية، لاسيما في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث أكد د. عبد العال اهتمام مصر الكبير بتسوية النزاعات في القارة، وتطلعها لإطلاق أنشطة "مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات" الذي تستضيفه القاهرة. كما تطرق إلى الاهتمام المصري بالنهوض بعلاقات التبادل التجاري بين الدول الأفريقية، والتطلع لدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ، مشيرا إلى ارتباط ذلك الاهتمام بالمساعي المصرية الرامية لاستكمال مشروعات البنية الأساسية بالقارة الأفريقية مثل طريق القاهرة/كيب تاون، والممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.
 
هذا، وقد وجه الدكتور علي عبد العال الدعوة لرئيس الجمعية الوطنية التنزانية لزيارة مصر لاستكمال المباحثات حول سبل تعزيز العلاقات المصرية التنزانية.