قرار مفاجئ اتخذه الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، بإعلانه عدم رغبته في الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية المقررة بنهاية 2019، وذلك خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر الانتخابي الأول لحزب "نداء تونس".

قال الرئيس السبسي، "إنه لا رغبة لي بالترشح مجددا للرئاسة"، مشيرا إلى أنه "لكل شيء وقته"، ونوه بأنه سينتظر موعد تقديم ملفات الترشح التي تضبطها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
 
باسل ترجمان، المحلل السياسي التونسي، قال إن قرار الرئيس التونسي بعدم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة قرار حكيم، فهو بذلك نفذ وعده الذي قاله في عام 2014 في حزب "نداء تونس"، أيضا بأنه سيترشح لفترة رئاسية واحدة.
 
وأضاف ترجمان لـ"الوطن"، أنه من المبكر الآن الحديث عن الأسماء المتوقع أن تترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أنه بعد التعديلات الدستورية في تونس عام 2016، أصبح منصب رئيس الجمهورية شرفيا، وكل الأمور في يد رئيس الحكومة والبرلمان التونسي.
 
الدكتور هشام البقلي، خبير الشؤون العربية، قال إن قرار الرئيس السبسي بعدم الترشح جاء لرغبته في سد التلاعب من جانب الإخوان في تونس وإحداثهم للمشكلات السياسية، موضحا أنه بذلك القرار أبعد الكثير من الصراعات والأزمات السياسية.
 
وأضاف البقلي لـ"الوطن"، أنه من الصعب التوقع بالأسماء التي ستترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أن هناك المزيد من الوقت للتفكير في الاسماء المطروحة.
 
والباجي قايد السبسي، سياسي ومحامٍ تونسي من مواليد عام 1926، وهو  رئيس حزب نداء تونس، وتقلد مناصب حكومية متعددة في عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، وعاد إلى الساحة السياسية بعد الثورة التونسية عام 2010، وفاز في الانتخابات الرئاسية عام 2014، قبل أن يعلن أن هذه آخر دورة رئاسية له.