كتب /حنا عادل النجار
اصبحنا في عصرنا هذا لا نستطيع التفاهم مع من يكبر عنا بعشرون عاما فيما اكثر فجيله يختلف عن جيلنا وتفكيره يختلف عن  تفكيرنا في عصره لم يحدث التطور التكنولوجي والانفتاح الهائل الذي نعيشه اليوم من الانترنت والوسائل الحديثه المستخدمه حاليا.

وهذا ماخلق لدينا مفهوم نسميه (مفيش تفاهم مابينا ) يري الكثير منا الاختلافات تحدث بين الاباء والابناء وبين الابناء والاباء وهذا الاختلاف نتج من اختلاف الاجيال فالاب يفكر بطريقته وطريقه جيله الذي عاش به.والابن كذلك يفكر بطريقه جيله الذي عاش به .

فكل جيل كان له طراز خاص فالتفكير وفي معالجه الامور تختلف تماما عن الجيل الذي يليه لم يكن بينهم عامل مشترك سوا التربيه الفاضله والعادات والتقاليد؛

لكن التفكير يختلف تمام ففي عهد ابائنا لم يكن انتشر الانترنت ووسائله المعروفه حاليا .في عهد ابائنا كان يقتصر الجلوس فقط مع العائله والقليل جدا من الاصدقاء مقارنتا بجيلنا يفضل الجلوس مع الاصدقاء اكثر من العائله مما ينتج عنه حدوث فجوة اختلاف مع والديه .

فالاب يفكر بطريقته التي يري انها تتناسب معك ولمصلحتك.وانت تري ان هذه الطريقه خطا وتريد التفكير بطريقتك الخاصه.يجوز ان يكون التفكيران يؤديان الي مسار واحد وهو مسار صحيح ولكنه بطريقه مختلفه لا الاباء عاجبهم طريقه تفكير وتصرفات ابنائهم ولا الابناء عاجبهم طريقه تفكير والديهم.

حاولو تحتوا ابنائكم متضيقوش عليهم الدايره .صاحب ابنك اتكلم معاه قوله ايه مزعلك ايه مضايقك .فضفض معاه فكل حاجه بدل مبيلاقيش نفسه معاك ويلجا لطرق تانيه نتيجتها سلبيه عليك.متوبخش ابنك قدام الناس ولا حتي بينك وبينه .الاسلوب ده مبقاش ينفع مع الجيل الحالي.شاركه فكل تفاصيل حياته خليه يفضفض مع ابوة بدل ميفضفض مع الغريب. راعي مشاعره تجاه اي شيء حتي ولو كان الشيء ده لم يتناسب مع تفكير جيلك.فهمه الامور الخاطئه والصحيحه بطريقه لطيفه لم تخلق فجوة ابتعاد بينك وبينه. حاولو تخلو فيه تفاهم بين الاجيال.علشان ميحدث (اختلاف اجيال)