CET 19:33:40 - 12/04/2015

أقباط مصر

نادر شكرى

فرض على أقباط نجع شنودة رزق مركز طهطا محافظة سوهاج فى عيد القيامة الصلاة في العراء بكنيستهم  التي تم هدم جزء منها ورفض المتشددين بنائها رغم وجود تصريح رسمي بالإحلال والتجديد واضطر الأقباط لتحدى كل الصعاب وبرودة الجو والأمطار والصلاة في العراء في ارض الكنيسة التي هدم جزء كبير منها لاسيما بعد قيام المتشددين بحرق الخيام قبل شهرين التي كان يستخدمها الأقباط لحمايتهم من عوامل الطقس والبرودة

 

نجع رزق شنودة اسم شخصية قبطية، كما تحمل أيضًا معاناة 500 أسرة مسيحية، حرمها المتطرفون من إقامة كنيسة، لتضطر تلك الأسر مجبرة على أداء الصلوات فى العراء، دون سقف يحميها من الرياح والبروده .

 

ورغم مرور 44 عامًا على تقديم أهالى القرية طلب بناء كنيسة على قطعة أرض تبرعوا بها، إلا أن الرد لم يأت، وعندها أدرك الأهالى أن الدولة تجاهلته لتفادى غضب المتشددين، فأرادوا رفع الحرج عنها، وتبرعوا بقطعة أرض أخرى مملوكة لأحد أثرياء النجع، يدعى المقدس جريس، ليقام عليها مسجد، مقابل بناء كنيستهم. وسرعان ما انتهى بناء المسجد، لكن حين شرع الأقباط فى هدم أحد 4 منازل متهالكة، كانوا يقيمون صلواتهم فيها، تجمع المتشددون حولهم، وأطلقوا الأعيرة النارية عليهم، لمنعهم من بناء الكنيسة، ثم جاءت قوات الأمن لتعلن التحفظ على المنزل المتهدم، باعتبار أن تراخيص بناء الكنيسة لم تكتمل.

ويقول احد اقباط القرية  : نحن نصلى فى العراء، رغم أننا تقدمنا بطلب لبناء كنيسة منذ عام 1971، ولم نحصل على تصريح حتى الآن، رغم أن الأرض موجودة، وتبرعات الأهالى تغطى التكلفة، كما أن بقاء الوضع على هذه الحال يعرض حياة المصلين للخطر، بسبب سواء الأحوال الجوية، أو حالات التضييق التى يمارسها المتطرفون ضد المسيحيين، خاصة أن أقرب كنيسة للنجع فى قرية ساحل طهطا، على مسافة تتجاوز 10 كيلومترات، واضطرينا امس صلاة القداس فى العراء رغم البرد الشديد بعد ان حرق المتشددين الخيام التى تم وضعها من قبل لحمايتنا من الطقس السىء

قال المحامى جرجس زكريا، أحد المقيمين فى النجع إن «أقباط النجع يصلون فى مكان غير لائق، ولا يحترم قدسية الصلاة، أو يراعى الظروف الإنسانية للمصلين، رغم توافر أرض مخصصة لبناء الكنيسة منذ عام 1971، لكن لم يصدر ترخيص لها حتى الآن، برغم تكفل الأهالى بجميع نفقات البناء».

وأشار إلى أن «الأهالى يصلون دون سقف منذ أكتوبر الماضى، لأن أسقف المنازل الثلاثة كانت على وشك السقوط فوق رءوس المصلين، مما دفع الأهالى لإزالتها، معتقدين أن فى إمكانهم تشييد سقف جديد، لحين الحصول على ترخيص أرض الكنيسة الأساسية، لكن تم إيقاف أعمال تشييد السقف، بحجة عدم وجود ترخيص، وتم منعهم من تغطية المكان بالقماش، ورغم الشكاوى التى تقدموا بها إلى الجهات المعنية، مثل رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، ووزارة الداخلية، والمجلس القومى لحقوق الإنسان، ومحافظة سوهاج، إلا أن أحدًا لم يستجب لهم».

 

ويعانى  أقباط القرية من سوء  الوضع في قريتهم التي يعيشون بها خاصة بعد سيطرة المتشددين عليها واضطهادهم وسط صمت الأمن حيث يتزعم بعض انصار الاخوان  مظاهرات عديدة في المنطقة عقب أحداث رابعة العدوية ويتزعمون على الأقباط

 

قاموا بالهجوم علي الاقباط  بالأسلحة النارية ومزقوا الفراشة والمشمع الذى تم وضعه من قبل لحمايتهم من البرد والامطار وحينما جاءت الشرطة أجبرتنا على طاعتهم بحجة عدم حدوث اشتباكات".  

فهل تدرك الدولة ان القانون مازال فى غيبوبة وان مواد الدستور التى نصت على المساواة والمواطنة لم تفعل بعد ؟ اما ان سياسات التمييز ضد الاقباط تطبق فى كل العصور ؟

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر أنقر هنا
  قيم الموضوع:          
 

تقييم الموضوع: الأصوات المشاركة فى التقييم: ٠ صوت عدد التعليقات: ١ تعليق

التعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
١-حكومة جبانة بجد 2015-04-13 05:51:57
اديب عطا الله
تخاف من الارهابيين وتتشطر علي الناس المسالمة بينما المسلمون في العالم كلة ييبنوا مساجد في كل مكان ولا حل الا فضح الغباء الحكومي تاني مغلش نصبر شوية عشان خاطر السيسي وبعد كدة من حقنا ان نعود للتظاهر في كل اوربا وامريكا
أبلغ عن مشاركة غير لائقة
أضف تعليق
بروتوكول نشر التعليقات
من فضلك ألتزم ببروتوكول نشر التعليقات، شكراً
الاسم:
البريد الألكترونى: (إختيارى)
عنوان التعليق:
نص التعليق:
 
* تستطيع الكتابة بالحروف الأنجليزية كلمات عربية داخل نص التعليق ثم تختار المعنى المطلب من القائمة التى تظهر لك، مثل alaqbat = الأقباط وهكذا .. ، وتستطيع غلق هذه الخدمة بالنقر على "on" لتصبح "off" أسفل نص التعليق على الشمال.

الكاتب

نادر شكري

فهرس مقالات الكاتب
راسل الكاتب

خيارات

فهرس القسم
اطبع الصفحة
ارسل لصديق
اضف للمفضلة

مواضيع أخرى للكاتب

حكاية اقباط قضوا عيد القيامة فى العراء بنجع شنوده بسوهاج بعد فشل بناء كنيستهم منذ 44 عاما

قرى قبطية تحت قبضة المتشددين وفرمانات بمنع الصلاه فى كنائسهم

أقباط بقرية العور : بعض اسر الشهداء لم تحضر القداس لحزنهم " لأول عيد دون أبنائهم"

مساعد وزير الداخلية يؤمن قرية الناصرية وحراسة مشدده على كنائسها بعد اعتداءات على الاقباط

الأنبا اسحق يترأس قداس عيد القيامة للطائفه الكاثوليكية ويستقبل المهنئيين غدا

جديد الموقع

انفجار ضخم يهز العاصمة التركية

انفجار فى مطار أتاتورك بإسطنبول

السيسي يعدل قانون أحكام حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض

نساء القاع بلبنان يحملون السلاح للدفاع عن أطفالهم بعد تفجيرات قرب كنيسة

"الإسكان": بدء طرح الأراضي على المستثمرين خلال سبتمبر المقبل

أول تعليق لـ ليليان داوود بعد ترحيلها من مصر

أسلوب "كونتي" الذي انتصر به على أسبانيا

فرنسا تشيد باستعادة "الفلوجة" من تنظيم "داعش"

مقتل 43 شخصًا في اشتباكات بجنوب السودان

إصلاح الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة