الأقباط متحدون - صباح ومسا
أخر تحديث ٠٩:٢٩ | السبت ١١ ابريل ٢٠١٥ | ٣برمودة ١٧٣١ ش | العدد ٣٥٢٩ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار
صباح ومسا

الذئاب و"المزه"

انتشرت عبر شبكة " التواصل الاجتماعي" صورة لفتاة يبدو إنها من جنسية غربية، وترتدي" هوت شورت" ذلك أثناء تجولها بمنطقة معابد الأقصر وبجوار تلك الفتاة" المزه" فتيات في نصف عمرها تقريبًا مصريات يرتدين الزى التقليدي للمصرية الآن، حيث غطاء الرأس والملابس الفضفاضة الواسعة جدًا. .. المزيد

للبؤس وجوه كثيرة وللدونية سبل مختلفة

البؤس والتدني مشاعر إنسانية طبيعية تحدث للبعض،وقد لا تحدث للبعض الأخر بالضرورة،الزكي فقط هو من يستطيع التعامل مع مشاعره من البؤس والتدني على نحو إيجابي للتغيير نحو الأفضل،والسيئ النشأة والمنبت هو من تلعب به تلك المشاعر لتخرج أقذر ما بداخله من انحطاط وسوء. .. المزيد

إحنا مسيحيين زي بعض

إن كنت ترغب في التعرف بدقة على المجتمع المصري وأزماته ومواجعه بل وطموحاته أيضًا، عليك بارتياد "مترو الأنفاق" واعتماد الـ " توك توك" كوسيلة للنقل الداخلي،وبهذا فقط يمكنك فهم ذلك المجتمع العجيب الجامع لكل الأضداد في عشوائية تُخرج لك أبشع الألحان والتي تصيبك ب" الصمم" مع الوقت. .. المزيد

الخزانة ولا الندامة؟

"محبة المال أصل كل الشرور" عبارة تشبه مصطلح " الفساد" الذي نردده دون وعي ونطبقه بنسبة تفوق المئة بالمئة في حياتنا الطبيعية اليومية،وكذلك الأمر تمامًا فيما يتعلق ب" المال" دومًا ما نتحدث على أنه ليس أساس بحياتنا،وليس هدفًا في حد ذاته بل ونتمادى في "التمثيل والإدعاء" ونصدق أنفسنا ،لنؤكد أن القيمة الأخلاقية أو الفكرية أعلى من القيمة المادية للأوراق الخضراء والصفراء ووو. وذلك بأي حال من الأحوال بتصوري ليس بالحقيقي. .. المزيد

البدء من جديد

2014 عام يلم أوراقه وهو ككل الأعوام فيه الجيد وغير الجيد،لكن الجديد بذلك العام بأن الغير جيد كان "قاسيًا جدًا "لهذا فهو درسًا لن يمحي للمستقبل،وحقيقة الأفراد مع المجتمعات يحتاجوا دومًا لعمل " جرد سنوي" لكل ما وقع لهم ومعهم من أحداث واستخلاص الدروس المستفادة .. المزيد

حصاد العام 2

عام يلم أوراقه وهو ككل الأعوام فيه الجيد وغير الجيد،لكن الجديد بذلك العام بأن الغير جيد كان "قاسيًا جدًا "لهذا فهو درسًا لن يمحي للمستقبل،وحقيقة الأفراد مع المجتمعات يحتاجوا دومًا لعمل " جرد سنوي" .. المزيد

حصاد العام 1

2014 عام يلم أوراقه وهو ككل الأعوام فيه الجيد وغير الجيد،لكن الجديد بذلك العام بأن الغير جيد كان "قاسيًا جدًا "لهذا فهو درسًا لن يمحي للمستقبل،وحقيقة الأفراد مع المجتمعات يحتاجوا دومًا لعمل " جرد سنوي" لكل ما وقع لهم ومعهم من أحداث واستخلاص الدروس المستفادة من ذلك،وبالطبع تلك الاستفادة وفق معايير كل فرد أو مجتمع. .. المزيد

ممكن تحاول تفوق بقي

في مصر هناك دائمًا ما يغيب المنطق عن تفكيرنا نحن " الشعب" حيث نتعامل مع حكوماتنا المتعاقبة بنوع من " الاعتمادية" المقيتة التي تم تأسيسها بعهد " عبد الناصر" .. المزيد

الله ..صباح..الفن

الشعب المصري يُقال بأنه متدين بالفطرة،وتلك الإشاعة التي أخترعها المصريين عن أنفسهم وصدقوها لا أؤمن على الإطلاق بصحتها،فالواقع المصري الذي أعيشه دومًا ما يثبت لي العكس تمامًا، فالمصري جيد في أداء أدوار " التمثيل" بشكل بارع ولهذا يُصدق ذاته ويعتقد بأن الله" فاحص القلوب والكلي" يصدق أداءه التمثيلي هذا. .. المزيد

مصر مش أمك ..مبارك مش أبوك

بداية لابد من التأكيد على أنني لست من المُحبين لحسنى مبارك الرئيس الأسبق، كما أنني لست من الكارهين له لسبب بسيط أن الحب والكراهية، لا مجال لهم عندما أبدأ بتقييم" قضية عامة". مبارك كان رئيس لمصر لمدة اقتربت من ال 30 عام، ولعمر جاوز الثمانين وكل ذلك حتمًا لم يكن من الخيارات الجيدة له أو للشعب المصري، فطول .. المزيد

ضلال المسيحية وكفرها

أنا مواطنة مصرية لا تُريد الرفاهية المُطلقة،وإنما أُريد العيش الكريم " المستور كطبقة متوسطة عليا" ولهذا فأنني لا أعتمد كثيرًا على " الميكروباص" كوسيلة للتنقل- وسيلة غير أدمية في كثير من الأحيان، .. المزيد

حق النقد غير مكفول

علاقتنا بالناس ممكن حولنا تحددها إطارات بعينها لكل علاقة،وتلك الإطارات أفضل أن أطلق عليها" الحدود" فنمط حديثك لمديرك غير تلك التي لوالدك أو شقيقك أو قائدك الديني. لكن الأمر في مصر يعد نسبيًا أمر مختلط تمامًا حيث لا قواعد ولا حدود تحت أسماء خاطئة لمصطلح" قلة الأدب". .. المزيد

العلاج فن

على المستوى الخاص بالأفراد يمكن التأكيد على أنه كلما أصبح الفرد أكثر نضجًا ووعيًا وخبرة كلما كان أقل إستخدامًا لما يمكننا أن نُطلق عليه" الصدام المباشر". صدمة الأخر بحقيقة ما لا يدركها أمر ليس بسيئ على الإطلاق وبأحيان كثيرة يكون ضرورة ملحة بل وواجبه ،إلا أن استخدامه – الصدام المباشر- في كل شيء وأي شيء ،ودون فهم طبيعة الموجه لهم الرسالة أمر ضار يؤتي في كثير من الأحيان بنتائج عكسية خطيرة بل وكارثية تصل لحد التمسك حتى الموت بالخطأ أو الوهم من قبل مُستقبل الرسالة بنمط " الصدام المباشر". .. المزيد

مات..طيب فين المشكلة؟

هناك أمور بالحياة من المفترض أن قبولها أمر محسوم تمامًا - ذلك لأن عدم قبولها لن يُجدى نفعًا ولن يمنع حدوثها،ولهذا القبول والتسليم هو الأكثر منطقية- والموت واحدة من أهم مسلمات الحياة الأكيدة الحدوث بل والواجبة الحدوث لاستمرار دورة الحياة ذاتها. .. المزيد

أنا مكتئب

أنا مكتئب..أنا حزين..أنا يائس..لا أشعر بالنجاح..لاأمتلك مقومات التقدم...تلك مجموعة من العبارات السلبية والخطيرة بذات الوقت،والتي نرسلها لعقلنا يوميًا بعد المرور بعوامل فشل متغيرة طبيعية بالحياة .. المزيد

أيـام ســـــوداء وبنعيشها

نرى كل يوم عبر الشاشات سواء كانت أجهزة" كمبيوتر" أو شاشات "تليفزيون" حجم كبير من الكراهية الشديدة التي يتم تفريغها على نحو مثير للاشمئزاز. كان أخرها ما حدث عبر ‘إحدى الفضائيات حيث تكسير عظام لرجل أعمال طالما وضعته كل الأنظمة التي تحكم تحت مقصلتها لجلب الأموال. .. المزيد

احترس: مشروع قومي وقضية هامة

الاحتماء بفكرة لا جدال عليها " المشروع القومي القضية الكبرى" يمنح صاحبه وتحديدًا متي كان لديه الاستعداد الكبير للمرض النفسي ،للانطلاق تحو المُطلق لإيذاء وهتك كل من يختلف معه. حيث يتصور أولئك المرضي بأنهم دائمًا على الصواب .. المزيد

الزواج المسيحى

يتحدثون عن الزواج بالكثير من العبارات الساخرة المثيرة للاشمئزاز مع الوقت مثل " الزواج شر لا بد منه...الزواج مشروع فاشل لا قيمة له..نحن نتزوج لكي ننجب فقط" ومثل تلك العبارات هى في حقيقتها لا تعكس فهم حقيقي أو ناجح لمعني " الزواج" وهو ما يعد أيضًا ضد الفكرة المسيحية للزواج .. المزيد

الضيق البصري

انتفضت الغالبية العظمى من مرتادي عالم الوهم" الانترنت" ضد قرار أو ما نُسب أنه قرار للأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ، فيما يتعلق بالتنبيه على النساء بالكنيسة لارتداء ملابس بعينها – محتشمة – ودون وضع مساحيق التجميل المختلفة،أثناء ممارسة سر " التناول المقدس". رد الفعل السريع دومًا ما يكون حاملاً للانفعال أكثر من حاملاً للتفكير والمنطق. ولا أخفي عليكم بأنني بعد نحو خمس دقائق من قراءة ذلك القرار الأسقفي شعرت بامتعاض ورفض مثلي مثل غيري،لكن وبعد تفكير قصير بدأت رده فعلي تتخذ منحي أخر. .. المزيد

القتل جريمة ممكنة جدًا

عندما تكون خارج الدائرة يمكنك أن تشبع الأخر تنظير عن ما يجب فعله،عندما تكون خارج دائرة السقوط بالخطأ تلوم أشد اللوم من يخطئ،فكما يقول المثل الشعبي" اللى على البر عوام". في المجال العام نجد الكثير ممن يُطلقون عليهم" الأيقونات الفكرية" والتي دومًا ما تتحدث عما يجب أن يتم داخل النقابات ،والهيئات وغيرها من المؤسسات المهتمة أو المعنية بقطاعات بعينها من المصريين. .. المزيد

يا واد يا فاشل أنت

من العبارات الرائعة الجميلة" يا واد يا مؤمن" التي انتشرت عبر الفضائيات الدينية المتطرفة، كنوع من الدعابة التي لها دلالتها مع المناقضين لتلك التيارات الدينية،وأحب أن أستخدمها مع الفاشلين " يا واد يا فاشل" وبعد 30 يونيو 2013، يمكننا القول بأن الفاشلين هم من يستخدمون ذات أساليب بداية يناير الأغبر ب 2011 حيث الاعتماد على الانترنت" عالم الوهم الجميل" للحشد .. المزيد

الزى الديني والفضيلة

يعد مسلسل" سجن النسا" واحد من أهم المسلسلات الرمضانية على الإطلاق، حيث تناول بشكل صريح وحساس ودقيق مشاعر النساء بعد تعرضهن لمواقف مختلفة من حيث الصعوبات الحياتية .. المزيد

شاب الصعيد المُضطهد

يقولوا بالأمثال الشعبية"غريبة الدنيا خير تعمل..شر تلاقي" وبالأمس القريب كنت أظن بأن ذلك المثل غير صحيح،ذلك لأنني كنت أعتقد عن خطأ بأن السائد في البشر هو الخير هو الأبيض وليس الأسود. .. المزيد

المرض النفسي 4-4

تنوية ..ملاحظة ....زى ما تسموه " هذا العمود غير موجه لأي فرد أو جماعة أو مجموعة محظورة كانت أو قانونية ،كما أنه لا يهدف لتغيير المجتمع أو حرق دم أو تعليه ضغط أيًا من هؤلاء ،هو أفكاري أنا الموقعة أدناه ...لو مش مبسوط ممكن نطلعك على الصفحة الرئيسية مـن هنـــــــــــا. .. المزيد

المرض النفسي 3-4

على مدار حياتنا نمر بالكثير من التجارب والخبرات الحياتية،وعندما نجعل الحياة كلها شبة متوقفة على موقف بعينه،فإننا بذلك الوضع نكون في حقيقة الأمر نعاني "مرضًا نفسيًا" كبيرًا ،حيث تسير الحياة من حولنا وتتغير ونحن لا نمارس حياتنا الطبيعية أو نتطور،لان أذهاننا مرتكزة على وضعية بعينها. .. المزيد