الأقباط متحدون - مقالات مختارة
إغلاق تصغير

ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٤:٤٣ | السبت ٢ مارس ٢٠١٣ | ٢٣ أمشير ١٧٢٩ ش | العدد ٣٠٥٣ السنة الثامنة
الأرشيف
شريط الأخبار
مقالات مختارة

مصر إلى أين يا جماعة التأسلم

المصرى اليوم :بقلم د. رفعت السعيد | ٢ مارس ٢٠١٣
ونبدأ بالقرآن الكريم ليكون حجة لنا أو علينا جميعا:  المزيد

الكاريزما السياسية

اليوم السابع بقلم : علا عمر | ٢ مارس ٢٠١٣
من المعروف جيدا والمتفق عليه بين الأطباء وعلماء النفس أنه لو نجا الإنسان من حادث مريع كمحاولة اغتيال أو اعتقال لفترة طويلة، وتم تعذيبه أو سقط من مكان مرتفع، فمن المستحيل أن يخرج كما كان تماماً قبل تعرضه للحادث، يقول المثل الإنجليزى القديم (لا يمكن لأحد أن يدخل إلى المطحنة قبل أن يعلق بثيابه بعض الغبار)، هكذا   المزيد

على سبايسي يسحب الثقة من مرسى

بقلم - حمدي رزق: | ١ مارس ٢٠١٣
قال عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى جماعة الإخوان: إنه من ''المضحك'' أن يتجه البعض لسحب الثقة من الرئيس، فهو ''مش نقيب أو رئيس جمعية استهلاكية''، لكنه رئيس منتخب طبقاً للقانون والدستور. يا عبدالمقصود حد قال على الرئيس نقيب، ولّا رئيس جمعية استهلاكية، مش عيب يا متر تتحدث عن مقام الرئيس بهذه اللغة التهكمية، يا متر  المزيد

هو الخراب الشامل إذن

بقلم: كمال غبريال | ١ مارس ٢٠١٣
• عرض برنامج مانشيت في قناة ontv فيديو لمصريين في بني سويف مركز الوسطى وهم يقومون بردم نهر النيل والبناء عليه، وسائر مؤسسات الدولة بما فيها الداخلية والنيابة العامة ترفض التحرك. . الأحفاد يعيدون تاريخ الأجداد الذين ردموا فروع النيل في الدلتا والتي كانت سبعة فروع قبل غزو العرب لمصر، والفارق أن الأحفاد يقومون ا  المزيد

هل يعود النازيون من جديد؟

بقلم: أحمد عبدالمعطى حجازى | ١ مارس ٢٠١٣
قبل خمسة أسابيع، حين شددت الرحال إلى باريس، كنت أتوقع بالطبع أن أجد العاصمة الفرنسية خلية نحل ثقافية، كما عهدتها دائماً، خاصة فى مثل هذا الوقت من العام.   المزيد

جبهة الإنقاذ تعلن قيام مصرستان

بقلم: سامي البحيري | ١ مارس ٢٠١٣
من نكد الزمان أن يرزق مصر ليس فقط بالأخوان وبرئيس إحتياطي له أكثر من رئيس ولكن أن يرزقها أيضا بجبهة الإنقاذ التي لا تريد أن تفعل أي شئ سوى الرفض، وتستحق أن ترث لقب "جبهة الرفض" من سوريا!! ترفض الحوار المتكرر مع الرئيس مرسي، ترفض الإشتراك في الإنتخابات   المزيد

إذا كان هذا هو الربيع.. فما شكل الخريف؟!

بقلم:سليمان جودة | ٢٨ فبراير ٢٠١٣
الحكاية بدأت منتصف هذا الشهر، عندما اكتشف عدد من أبناء مدينة إدلب السورية، أن مجهولين أنزلوا تمثال أبي العلاء المعري من فوق قاعدته في أحد ميادين المدينة، ثم قطعوا رأسه، وشوهوا الكتابات الموجودة على صفحة القاعدة، والتي تقول إن صاحب التمثال شاعر، وأديب، وفيلسوف سوري، وإنه مات عام 1057 ميلادية.  المزيد

التحرش و حق الرد: العقاب الذي يجب المعاقبة عليه

بقلم: إيناس فارس | ٢٨ فبراير ٢٠١٣

جورج الخامس يحاور جورج الخامس

بقلم : عبداللطيف المناوى | ٢٨ فبراير ٢٠١٣
تصادف أن كان جورج الخامس، ملك إنجلترا وإمبراطور الهند خلال فترة ثورة ١٩١٩، ورغم أنه كان يتمتع بشعبية كبيرة فى بلاده فى تلك الفترة، فإن صورة هذا الملك اختلفت تماماً فى الشارع المصرى، فقد اعتبره المصريون فى تلك الفترة رمزاً للهيمنة الاستعمارية، وسبب ذلك أنه فى خلال المفاوضات التى جرت بين سعد زغلول واللورد ملنر   المزيد

الحشود واستحسان القبح: غوستاف لوبون وتشومسكي والإخوان

بقلم: د عصام عبدالله | ٢٧ فبراير ٢٠١٣
استخدام الخطاب الديني بكثافة منذ 11 فبراير 2011 في "تعبئة الحشود" فيما عرف بالمظاهرات المليونية، من أجل الانقضاض على الثورة وانحرافها عن مسارها الصحيح كخطوة أولي، ثم في تهييج انفعالات هذه الحشود صوب صناديق الانتخابات كخطوة ثانية (وأخيرة) هو الأسلوب الذي أتبعه التيار الإسلامي بمختلف تنويعاته واتجاهاته للقضاء ع  المزيد

لماذا يسيطر الإسلاميون؟ لكن أين اليسار؟

بقلم : سلامة كيلة | ٢٧ فبراير ٢٠١٣
السؤال الذي بات يطرح بعد «انتصار» الثورات في تونس ومصر، والولوج في مسار الانتخابات، ومن ثم النتائج التي ظهرت، وأوضحت سيطرة الإخوان المسلمين على النظم «الجديدة»، هو: ما الفائدة من الثورات إذا كانت تفضي إلى سيطرة الإسلاميين؟ أو السؤال: لماذا سيطر الإسلاميون على النظم «الجديدة»؟ لكن الأخطر هو المواقف التي باتت ت  المزيد

جنب الكنيسة

اليوم السابع بقلم :عبد الرحمن يوسف | ٢٦ فبراير ٢٠١٣
تعودت عينى على شكل الكنائس المصرية، فمنذ طفولتى وأنا أسكن بمحاذاة كنسية السيدة العذراء بمدينة نصر.   المزيد

حتى لا نطفئ الشمس

إيلاف : بقلم كمال غبريال | ٢٦ فبراير ٢٠١٣
ربما لا يدرك الكثيرون وفي مقدمتهم الثوار رافعو الشعارات الفارق بين هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام" وهتاف "يسقط حكم المرشد"، إذ يبدو أن كلا الشعارين يؤديان لنفس النتيجة المرجوة، وهو الخلاص من هيمنة الإخوان، لكننا بقليل من التأمل يمكن أن نكتشف أن الشعار الثاني أكثر عمقاً وشمولاً للحالة المصرية، فإذا كان مطلب "س  المزيد

الاستنارة..وأهرام مصر الشامخة

بقلم: د. يحيى الجمل | ٢٦ فبراير ٢٠١٣
أسعدتنى الظروف بأن أحضر مؤتمراً دولياً التقيت فيه بمجموعة من الحاصلين على جائزة نوبل من أركان العالم المختلفة، وبطبيعة الحال أنصت أنا وسائر الحاضرين لكل ما كان يقال فى ذلك المؤتمر، فالذين يحضرون مثل هذه المؤتمرات يعرفون أدب الحوار، ومن أوائل بديهيات أدب الحوار أن تجيد الاستماع لمن يحدثك ثم تستوعب حديثه ثم   المزيد

مسيحية فى طريق الهجرة

بقلم : د.مصطفى النجار | ٢٥ فبراير ٢٠١٣
فى مقر السفارة البريطانية بالقاهرة جلست أمام المسؤول الإنجليزى لتجيب عن الأسئلة المعتادة لمن يريدون الحصول على «الفيزا». سألها: لماذا تريدين الرحيل عن مصر؟ أجابت بحزن: لم أعد أشعر بأنها مصر!!  المزيد

بيتكلم «إخواني مكسر»!

بقلم: مأمون فندى | ٢٥ فبراير ٢٠١٣
على غرار القواميس اللغوية إنجليزي - عربي، وعربي - إنجليزي، يبدو أننا نحتاج، وبعد سيطرة الإخوان على السياسة في مصر وتونس، إلى قاموس إخواني - عربي، وعربي - إخواني؛ لأننا لم نعد نفهم لغة الإخوان الذين يتحدثون بها في السياسة؛ من بناء الدولة إلى الدساتير إلى المؤسسات الوطنية، ومن ناحية أخرى لا نعرف أو نفهم لغة الو  المزيد

تقسيم مصر

فيتو بقلم : مصطفى بدر | ٢٤ فبراير ٢٠١٣
أخشى ما أخشاه، أن نكون مشاركين فى مخطط تقسيم مصر دون أن ندرى، فقد أعلنت بورسعيد انفصالها عن مصر وتكوين مؤسسات موازية، وبدأت بقسم شرطة علقت فوقه لافتة "الشعب فى خدمة الشعب"، وفى الطريق محافظة الغربية والعصيان المدنى يجتاح مدنا كثيرة تمهيدا لاستقلالها عن مصر، والأخطر ما أعلنته حركة "كتالة"، النوبية المسلحة عن ع  المزيد

إهمال وعدم خبرة

بقلم محمد سلماوى | ٢٤ فبراير ٢٠١٣
أى انتخابات هذه التى يتحدثون عنها؟ هل هذا وقت مناسب لإجراء الانتخابات والبلاد فى حالة اضطراب لم نشهد لها مثيلاً؟ ثم كيف يتم تحديد موعد الانتخابات فى أيام الأعياد القبطية، وتحديد أيام الإعادة أيضاً خلال الأعياد القبطية؟!  المزيد

ياسر على .. السقوط الكبير لرئيس الكهنة

بقلم :محمد الباز | ٢٣ فبراير ٢٠١٣
بعد الثورة اجتهد الدكتور ياسر على المتحدث الرسمى السابق باسم رئاسة الجمهورية فى ترجمة دراسة أمريكية عن الأنظمة السياسية بعد الثورات، ووصل إلى قناعة حاول أن يمررها عبر مكتب الإرشاد.. وهى أن النظام الذى يتولى الحكم بعد الثورات الشعبية محكوم عليه بالفشل الحتمى، ولذلك فلا داعى لترشيح أحد من الإخوان للرئاسة، لكن   المزيد

الرهان الساذج على خلافات الإخوان والسلفيين

بقلم : نبيل شرف الدين | ٢٣ فبراير ٢٠١٣
للوهلة الأولى يتخيل أنصار المعارضة المدنية أن الصراع الظاهر بين جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين أمر «لا ناقة لهم فيه ولا جمل»، بل يذهب البعض لحد التصور بأن التيار السلفى بتنوعاته يمكن أن يهدد مشروع الإسلام السياسى فى الهيمنة على الدولة،   المزيد

إعادة الانتشار السياسي للجيش المصري

ميدل ايست بقلم: عبدالله كمال | ٢٣ فبراير ٢٠١٣
وفقًا لمسار الحروب، يلجأ العسكريون تكتيكًا إلى ما يعرف بـ «إعادة التمركز... وإعادة الانتشار». الآن يقوم جيش مصر بإعادة صياغة دوره، و«التموضع» سياسيًّا بصورة مختلفة. إن أهم ملمح في مواصفات الحالة الجديدة هو أنه يباعد المسافة بينه وبين مؤسسة الرئاسة، كما أن المؤسسة العسكرية تعيد تقديم نفسها باعتبارها فوق كل أطر  المزيد