د.  صبرى فوزى جوهرة


  29 سيتمبر 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

info@copts-united.com

الدكتور صبري جوهره يرد على رد الأستاذ هاني نسيره

المنشور في إيلاف 27/9/2005

 

أبدأ بالقول ، وبكل جدية وإخلاص أنني لا أكن في نفسي سوي المحبة للسيد هاني نسيره ولذلك كان إصراري على الرد على رده حتى أصحح ما جاء يه من أخطاء سواء كانت متعمدة أو غير متعمدة ، فليس من المستحب التغاضي عن الخطأ .

ولا يفوتني هنا أن أشكر السيد هاني على استعداده بأن "يهب روحه" ليوقف حوادث اختطاف المسيحيات وإجبارهن على الإسلام بطريقة أو بأخرى . يا سيدي أطال الله عمرك . كل ما نريده منك هو النطق بالحق والدفاع عنه ولا داعي مطلقاً أن تهب روحك لأنه من باب أولى أن يفعل القبط ذلك دفاعاً عن أنفسهم وشرفهم إذا لزم الأمر .

سأتناول نقط خلافي مع الأستاذ هاني حسب ترتيب مجيئها في مقاله المنشور في إيلاف 27/9/2005 .

يقول الأستاذ هاني أن كلنا في الهم مصر . وهذا صحيح ، ولكن هم عن هم يفرق يا سيدي ؟ هم يغرق يا سيدي . فهم المهلباتي الذي يتحسر على تضائل فرص السرقة والنهب مثلاً ليس في قسوة هم أم حزينة أو أب غلبان اختطفت ابنتهم وأصبحت في حكم المفقودين .

وإذا كان المرحوم عبد الحميد شتا قد أقدم على الانتحار بسبب التفرقة في المعاملة وعدم تعينه في وزارة الخارجية ، فالآف بل وملايين من القبط يواجهون نفس المأساة ونحن نحمد الله أنهم لم يتمثلوا بعبد الحميد شتا وقضوا على أنفسهم بالانتحار وإلا لخلت مصر تقريباً من أقباطها .

الأقباط يا أستاذ هاني يعانون من الاضطهاد العام الذي يعاني منه كافة أبناء مصر مضافاً إليها اضطهاداً آخر كماً وكيفاً لكونهم غير مسلمين . واعتقد أن سيادتك تعلم أن القبطي بيتحف بشوية اضطهاد زيادة فوق البيعة ولقد سردنا لك حقائق الاضطهاد في عدم التصريح ببناء الكنائس والحرمان من الوظائف العليا في الدولة ، الاعتداء على الأرواح ونهب الأموال والتعرض للاذي النفسي ، حملات الكراهية من اللي يسوي وما يسواش . ولقد ذكرنا لك هذا سابقاً ولكنك قابلت ذلك بالتجاهل والمراوغة وعدم الدقة (بلاش أقول حاجة تانية) في سرد الحقائق والاستعانة بتاريخ قديم والتعامي عما يحدث الآن في أيامنا هذه وهو عكس ما يحاول الأستاذ هاني إثباته تماماً . بل أنك في نفس الوقت اعترفت بهذا الاضطهاد واطلقت عليه اسم جديد هو الاضطهاد الطائفي الواقع اليوم .

ومن أمثلة "عدم الدقة" في حديث الأستاذ هاني القول بأن معارضة التمثيل النسبي للأقباط جاءت من مصريين مسلمين بينما الحقيقة هي عكس ذلك تماماً . فبعد اغتيال بطرس باشا غالي ومؤتمر أسيوط القبطي المنعقد عام 1911  الذي عقد كرد فعل لجريمة التعصب هذه ، أعاد الأقباط التفكير في وضعهم داخل البلاد وكان منهم من أراد تطبيق هذا المبدأ إلا أن أحداً منهم لم يتابع هذا الأمر لمعارضة جانب آخر منهم – أي الأقباط – سامحهم الله على هذا الاختيار . وبذلك وقعوا في خطأ جسيم وهو أنهم وضعوا ثقتهم فيمن لا يستحق مفترضين أن مبدأ الدين لله والوطن للجميع الذي جاءت به ثورة 1919 سيستمر وسيكون هو أساس التعامل مع كافة المصريين بصرف النظر عن المعتقد .

أعيدها عليك مرة أخرى يا سيد هاني : أن رفض مبدأ التمثيل النسبي كان من غالبية الأقباط في ذلك الحين وليس من المسلمين فقط ولكن الظروف الآن تغيرت والأحوال ساءت بشكل مجحف وظالم للأقباط وأصبح من المحتم تطبيقه ولو مؤقتاً حتى تستقيم الأمور وإلا استمرت تهميش الأقباط في بلادهم إلي ما لا نهاية .

المغالطة الثانية هي حديثك عن الخط الهمايوني . فهو لم يلغى ومازال نافذاً على رقاب الأقباط . إنما "القرار" الذي وصفته بأنه  "تعديل" لم يمس الهمايوني بشعرة . بل هو قرار بإحالة تصاريح ترميم الكنائس إلي السلطات المحلية بعد أن كان رئيس دولة مصر يصدر الأوامر بإصلاح – ولا مؤاخذة – مراحيض الكنائس المتهالكة . وحتى هذا "التعديل" يعاني من التجاهل فكم من قبطي وقع شهيداً لأنه حاول إعادة بناء سور كنيسة أو ترميم جزء على وشك السقوط  . هذا أمر آخر نرجو منك استقصاء حقيقته إن أردت .

أود أن أذكرك ككاتب وإعلامي تقضي منك تقصي الحقائق كاملة وتتعرف على كافة نواحي موضوع حديثك حتى لا تفقد مصداقيتك وأمانتك في الكتابة ويقول الناس عليك أنك هجاص حتى من كان يحبك منهم .

ثم الحديث عن الملك عبد الله وبلاده الميمونة ! يا هاني الملك المعظم لم ينبذ المذهب الوهابي إلي هذه اللحظة . هل أنت من المعجبين بالوهابية التي حاربها محمد على باشا منذ أكثر من قرن ونصف ؟ ما هي جنسية مرتكبي جرائم 11/9/2001 . من الذي مازال يمول بؤر الإرهاب والكراهية والتأخر ؟ بقى بذمتك أنت مقتنع بما تقول بأن الملك السعودي الغلبان مش قادر يوقف نشر المؤلفات التي وصفتها "بالسلفية" وكان يجدر بك أن تسميها باسمها الصحيحة وهو الإرهابية ؟ بقى الملك الذي يحرم على نساء بلاده قيادة السيارات ولكنه يصرح لهم الهلس والنكاح غير الشرعي وزواج المصياف وزواج المسيار وزواج المتعة... ألخ . مش قادر يمنع نشر هذه القاذورات السلفية ؟ طيب حاول كده نشر الإنجيل في السعودية وشوف حيحصل إيه . وهل هذه الكتب "السلفية" أفضل وأنقي من الإنجيل الذي يعلم المحبة التي تغنت بها أم كلثوم كما تقول ؟ إلا ترى التناقض فيما تقول ؟  إلا ترى الخداع ؟ أما ما يعانيه ابن سعود من "ويلات الإرهاب الداخلي" التي وصفتها فهو من زرع يديه ، فأنت لا تحصد قمحاً إذا زرعت الخردل .

يا سيد هاني الهدف المعلن للوهابيين هو القضاء على المسيحية في العالم بأسره وطبعاً الابريتيف بتاعتهم هو مسيحيي الشرق التعيس .

ثم جاء عتابك الرقيق لي ولآخرين ادعيت بأننا أخطأنا في حقك وهذا غير صحيح فكتاباتك المضللة والمخادعة هي التي أساءت إليك . لم يخطئ أحد في شخصك إنما كان عدم الرضا كله موجه إلي ما قلت وما كتبت . أنت نسيت حكاية الترتة والشهرة وفيفي عبده وإلا أيه ؟ يا راجل حتعمل زي المثل القائل ضربني وبكي وسبقني واشتكى ؟ حرام عليك . مش أحنا برضه اللي نازلين تقسيم  ولهط التورته المصنوعة من الدقيق الأمريكي المستورد؟

أما عما سيقال في الكونجرس خلال مؤتمرنا فهو الحق لكل ذي حق بمن فيهم عبد الحميد شتا الذي طالبتنا بعرض قضيته عليهم . وسيكون معنا مسلمون شرفاء نبلاء يرفضون الضيم والظلم . وإذا كنت عايز ، ما فيش مانع نبقى نقرأ الفاتحة على مقام سيدي بوش الكبير خالص بالمرة .

وبعدين جاءت حكات التطرف القبطي تاني ! وجيش ايرلندا الجنوبي وجيش أحمر في اليابان وعصابات بمبه مسخسخ في القطب الشمالي إيه يا عم الكلام الكبير ده ؟ ده أحنا غلابة . لو أردت أن تتحدث عن تطرف الأقباط ، فالأمر بسيط : قل لنا ما هو تعريف التطرف في قاموس سيادتك وأذكر لنا خصوصيات التطرف القبطي بالتحديد كأن تقول مثلاً :

1 . تطرف نمرة واحد : عايزين يبنوا كنائس ويثيروا مشاعر المسلمين .

2 . تطرف نمرة اتنين : عايزين يشاركوا في حكم مصر ومصر لا يحكمها إلا الوهابيين .

3 . تطرف نمرة تلاته : عايزين يتعينوا في الوظائف والوظائف لا تعطي لغير المسلمين .

ألخ ... ونحن سنحاول الرد على هذه الاتهامات لو استطعنا .

وأخيراً قصة خرافية عن شيشرون وحكاياته عن بدايات عصر الرهبنة وخطف العيال من أحضان أمهاتهم وقصص أبو رجل مسلوخة ! يا سيدي الفاضل ما تصدقش حكايات خالتك أم صليب لأن دي تخريفة من تخريفاتها أرادت بها أن توقعك في شر أعمالك وتبين جهلك – نعمل إيه لئم أقباط -   فالشيشرون هذا الذي أعتقد أن سيادتك تحدثنا عنه ولد عام 106 وانتقل إلي جوار ربه عام 42 بس قبل الميلاد  . ولا يعتقد أحد منا أنه كتب تاريخ الرهبنة الأولى وهو في الجنة – لأنه مش فاضي وعنده حسب أخر المعلومات بتاع 15 حورية (15 بس ومش 72 لأنه مات شهيد بس مش مسلم) لازم ياخد باله منهم . وأنت عارف طبعاً أنا قصدي إيه .

عايزنا نفوتلك دي ؟ طيب يا سيدي  أمرك ، بس بطل هجص وكلام فارغ والنبي !

 

E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون