الأقباط متحدون | مؤلف شاب يسأل : متى تستورد مصر الشباب الصينى ؟!!
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ١٩:٤٤ | الخميس ٢١ اكتوبر ٢٠١٠ | ١١ بابة ١٧٢٧ ش | العدد ٢١٨٢ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار
طباعة الصفحة
فهرس أخبار وتقارير من مراسلينا
Email This Share to Facebook Share to Twitter Delicious
Digg MySpace Google More...

تقييم الموضوع : *****
٥ أصوات مشاركة فى التقييم

مؤلف شاب يسأل : متى تستورد مصر الشباب الصينى ؟!!

الخميس ٢١ اكتوبر ٢٠١٠ - ٠٠: ١٢ ص +02:00 CEST
حجم الخط : - +
 

في ندوة كتاب: "شباب صيني":
-    المؤلف يؤكد معاناة الشباب المصري ورغبته في الهجرة بسبب البطالة والفقر
-    حين تطلب الدولة من الشباب العودة إلى أرض الوطن فيرفض, الانتماء هو السر!!

الكاتبة "فريدة الشوباشي":
-    الكتاب رسالة بالغة الأهمية للمسؤولين, وثقافة الانتماء تتراجع وسط مشاكل الشباب
-    المؤلف استخدم الأسلوب الساخر لرصد الواقع المصري والتأكيد على أن تعطيل ملكة الشباب هي الموت لهم ولمجتمعاتهم

كتب: محمد بربر - خاص الأقباط  متحدون

 بأسلوبه الساخر واستخدامه لطريقة السرد والحكي, استطاع الكاتب الشاب "محمد تهامي" أن يقدم معالجة ساخرة وصارخة في آنٍ واحد للعديد من المشكلات التي يعانى منها الشباب المصري, حيث عبـَّر الكاتب من خلال أحدث مؤلفاته "شباب صيني"؛ عن أفكار الشاب المصري وحقيقة الانتماء للوطن، ورغبة البعض في الهجرة خارج "مصر".

 وقال الكاتب "محمد التهامي" في ندوة مناقشة كتابه "شباب صيني" -والتي نظمتها "مكتبة حنين"- إن فكرة كتابه تتمثل في شكل "فانتازيا"؛ موضحـًا أن القصة تحكي كيف أن مسؤولاً كبيرًا بالدولة حاول أن يتخلص من مشكلات البلد، فقرر خصخصة الشباب المصري مثلما تتم خصخصة شركات القطاع العام, ومن ثم سمح هذا المسؤول للشباب المصري بالهجرة إلى خارج "مصر", لكن النتيجة جاءت مخيبة، حيث أصبحت "مصر" بلا أي شباب ترتكز عليهم, وعندما تضطر الدولة إلى مخاطبة الشباب المصري, يرفض الشباب العودة إلى أرض الوطن، وتظهر استجوابات مجلس الشعب لمناقشة قانون استيراد شباب من "الصين"، على غرار المنتجات الصينية المتعددة التي تملأ الأسواق المصرية.

 وأوضح "التهامي" أن "شباب صيني" يتكون من 3 أجزاء، ويحمل الجزء الأول عنوان "في الحب وسنينه"، أما الجزء الثاني فهو بعنوان "هي دي القاهرة"، والجزء الثالث هو "حكايات من قلب القاهرة".

 مؤكدًا أنه حاول رصد الواقع المصري بأسلوب ساخر, لاسيما في الجزء الأخير من كتابه، والذي يحمل رسائل وجهها المؤلف لعدد من الشخصيات العامة المثيرة للجدل؛ مثل "جمال البنا"، و"هالة سرحان"، و"تامر حسني"، و"عادل إمام".

 وأشارت الكاتبة الكبيرة "فريدة الشوباشي" إلى أن هذا الكتاب يعد رسالة بالغة الأهمية للمسؤولين لإعادة النظر في حل مشاكل الشباب, فتعطيل ملكة الشباب هى الموت؛ حسبما ترى "الشوباشى".

 وتابعت؛ إن الشباب هم دروع الوطن وحصونه المنيعة, والنماذج التي يتحدث عنها الكتاب تؤكد أن قيم الانتماء تتراجع، وعلينا أن ننتبه لهذا الخطر.

 وردًا على بعض تساؤلات الحضور، أكد "التهامي" على أنه يهتم في كتاباته بالشباب ومشاكلهم والتعبير عن رؤاهم، وهو ما جعله يكتب مجموعته القصصية الأولى التي جاءت بعنوان "بني آدم مع وقف التنفيذ"، والتي تناقش مشكلات الشباب وذكريات الجامعة، إضافة إلى بعض القصص العاطفية التي يمر بها الشباب، ونظرة المجتمع للشاب والفتاة.

 هذا وقد حضر ندوة "شباب صيني" الكاتبة الكبيرة "فريدة الشوباشي"، والإعلامية "رنا مرزوق"، وعدد من الأدباء والصحفيين.

 يـُذكر أن "شباب صيني"، والصادر عن "دار القمر", هو العمل الرابع للكاتب الشاب "محمد التهامي" بعد مجموعته "بني آدم مع وقف التنفيذ"، ورواية "هيروبولس"، وكتاب "اشتغل وأنت في البيت".

 




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
تقييم الموضوع :
 
تعليقات القراء


6- اذا عرف السبب بطل العجب
عبير الرامى email | ١٦ ديسمبر ٢٠١١ - ٠٥: ٠١: ٠٨
٠   ٠
يا ريت ندور بجد على السبب الى بيخلى الشباب يفكرو فى الهجرةز مش عارفين يكونوا شئ فى بلد مليانة خش وتزوير ورشوة ومحسوبية ولو عملنا 100 ثورة الى فينا هيفضل فيناز
5- كش ملك
محمد أسماعيل email | ٤ نوفمبر ٢٠١٠ - ٣٥: ٤٠: ٠٠
٠   ٠
كش ملك
ليست هى عبارة اللاعب الذى يهدد عرش ملك الخصم بأحدى العابه القوية فتوقع ذلك الخصم فى حيرة الدفاع عن ذلك العرش والخروج أولا من المأزق بأقل خسائر ممكنة على أرض الرقعة ثانيا البحث عن رد يعيد الهيبة التى تأثرت لملك الخصم بعد أن أصبح قاب قو...سين أوأدنى من الخروج من اللعبة خالى الوفاض بعد أن كان ملكا متوجا .
ثالثا تحقيق أكبر مكاسب ممكنة من تلك الهجمة العنترية والتأكيد للجميع أن الملك سيظل هو الملك بكامل صولجانه وجبروته .
تلك هى مفردات لعبة الشطرنج تحديدا على الرقعة المخصصة للعب ولكن كش ملك فى الواقع أنما تعنى الكثير والكثير خاصة وأن كان الواقع تحكمه خفافيش الظلام كش ملك للمسئول الذى يفتقد مقومات المسئولية ويعمد الى تلميع نفسه بالجرائد والمجلات حتى وأن كان يدلى بمعلومات غير صحيحة فقط لتلميع نفسه وتقديم مبررات التجديد له فى المنصب الذى ورثه عن أجداده فليس هناك من سيراجعه فى تلك التصريحات كما أن المنصب ليس بالانتخاب ولكن بأعلام الوراثة .
كش ملك للمواطن المتكاسل فى أداء ماعليه محملا غيره بمسئولية مصيره دون أن يكون له رأى أو دور أيجابى فقط هو متفرج على هذا وهو يسرق حقوقه وذاك وهو يغتصب مستقبله حيث يكتفى أما بالدعاء على هذا وذاك وأما بلعنه للبلد ومن فيها .
كش ملك لصانعى التشريع ومنفذيه فأنتم مستخلفون فى الارض وحال رؤيتكم لسوء نتائج التنفيذ لتلك القوانين التى شرعتموها ماذا تنتظروا حتى تغيروها بقوانين أخرى عادلة وتحاسبوا كل من سولت له نفسه وأعتقد أنه ورث البلاد عن أبيه وسوف يورثها لابناؤه وأحفاده من بعده .
كش ملك للزوجة التى لاتعلم حدود وطاقة زوجها وتكبده عناء الدروس ولبس الاولاد الشتوى والصيفى وفلوس رمضان والمصيف والاعياد ومصاريف المدارس الخاصة وكروت الشحن الدائمة للمحمول فى نطاق من الدخل لايكفى لتحقيق عشر مطالبها .
وصدقونى لو جلست أفكر فى من يوجه اليه كش الملك لن أنتهى فليكن دور كل منا فاعل فى حياته سواء أكان مسئولا أم غير ذلك لن يضيرنا ذكر الحقائق ولن ينفعنا تلميع أنفسنا أن كنا نبغى الافضل .
4- نحن الشباب
لينا email | ٣ نوفمبر ٢٠١٠ - ٤٦: ١٢: ٢٣
٠   ٠
شكراً للاستاذ محمد تهامى الذى فى كتابه شباب صينى وضح معاناتنا نحن الشباب ومشاكلنا وخوفنا من الواقع والمستقبل
3- مؤلف ذو نظره ثاقبه
ريرى email | ٣ نوفمبر ٢٠١٠ - ٥٩: ٠٨: ٢٣
٠   ٠
فى البدايه احب ان اشيد بؤلف كتاب شباب صينى الاستاذ محد تهامى بنظره الواقعيع وبإسلوبه الساخر فى معالجه اهم قضيه تمس كل بيت فى مصر وهى قضيه شبابنا
وكما قالت الاستاذة فريدة الشوباشى واثنت على هذا الكاتب وحذرت ايضاً من اهمال مشاكل الشباب
2- شباب صينى
جومانه email | ٣ نوفمبر ٢٠١٠ - ١٢: ٠٤: ٢٣
٠   ٠
شكراً للكاتب الجميل محمد تهامى الذى تعرض لمشكلات الشباب وانتمائهم بشكل مبسط وساخر وكتاب شباب صينى بمثابه انذار ودق لناقوس الخطر للفت انتباه المسؤلين تجاه مشكلات الشباب المتعددة واذا كان البعض ينظر الى فكره استيراد شباب صينى شىء من الخيال على العكس تماماً هذا ماحدث بالفعل نجد هذة الايام محلات ومتاجر كبيره جداً يديروها صينيون فى بلدنا نجد اغلب المندوبين من الذين يمرون على المنازل من الشباب الصينى
تحيه خاصه لهذا الكاتب ذو النظره المستقبليه (محمد تهامى)
1- امتى امتى امتى
دكتور مينا email | ٢١ اكتوبر ٢٠١٠ - ٤٢: ١٦: ١٦
٠   ٠
الشباب هم دروع الوطن وحصونه المنيعة, والنماذج التي يتحدث عنها الكتاب تؤكد أن قيم الانتماء تتراجع، وعلينا أن ننتبه لهذا الخطر.

ههههههههههههههههههه لسه جايين تكتشفوا ده الوقت

أضف تعليق
الاسم:
البريد الألكترونى: (إختيارى)
عنوان التعليق:
نص التعليق:
ارسال
  * تستطيع الكتابة بالحروف الأنجليزية كلمات عربية داخل نص التعليق ثم تختار المعنى المطلب من القائمة التى تظهر لك، مثل alaqbat = الأقباط وهكذا .. ، وتستطيع غلق هذه الخدمة بالنقر على "on" لتصبح "off" أسفل نص التعليق على الشمال.