الأقباط متحدون - البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل «بريكست»
  • ٠٤:٠٧
  • الجمعة , ١٥ مارس ٢٠١٩
English version

البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل «بريكست»

٢٩: ٠٧ ص +02:00 EET

الجمعة ١٥ مارس ٢٠١٩

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صوّت مجلس العموم البريطاني، مساء أمس الخميس، بالأغلبية، لصالح اقتراح الحكومة تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ”بريكست“، إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس الجاري.

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية ”بي بي سي“، حظي الاقتراح بتأييد 412 نائبًا، مقابل رفض 202، ما يعني أن بريطانيا ستطلب رسميًا من الاتحاد الأوروبي تأجيل الخروج إلى ما بعد التاريخ المذكور.

ويأتي التصويت مباشرة عقب التصويت على 4 مقترحات لتعديل اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي، مع الاتحاد الأوروبي، رفضها البرلمان جميعًا.

وينص اقتراح الحكومة البريطانية على تمديد المادة 50 (من معاهدة لشبونة/ متعلقة بالخروج من التكتل) حتى 30 يونيو المقبل، إذا توصل النواب إلى اتفاق بشأن صفقة ”ماي“ بحلول الأربعاء المقبل.

وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد المذكور، فإن الحكومة ستسعى إلى تمديد أطول، لكن حينها سيتعين موافقة الاتحاد الأوروبي على ذلك، وسيقوم بدوره بوضع شروط.

والمقترحات الأربعة التي رفضها البرلمان البريطاني تشمل إجراء استفتاء ثان على خروج المملكة من الاتحاد، حيث أيده 85 نائبًا، مقابل رفض 334.

كما رفض النواب – بفارق صوتين – اقتراحًا بنقل إدارة عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى البرلمان بدلًا من الحكومة.

ورفض النواب أيضًا بفارق 3 أصوات، مقترحًا بتمديد موعد الخروج إلى 30 يونيو، فضلًا عن رفضهم مقترحًا لزعيم المعارضة يقضي بتأجيل ”بريكست“، ومنح البرلمان فرصة إيجاد أغلبية لخطة بديلة.

وكانت لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي ”بريكست“ عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو 2016.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.