الأقباط متحدون - وفاة ابو السينما اللبنانية جورج نصر 92 سنة
  • ١٠:٥١
  • الاربعاء , ٢٣ يناير ٢٠١٩
English version

وفاة ابو السينما اللبنانية جورج نصر 92 سنة

٣٠: ٠٨ م +02:00 EET

الاربعاء ٢٣ يناير ٢٠١٩

ابو السينما اللبنانية جورج نصر
ابو السينما اللبنانية جورج نصر
سليمان شفيق
اعلنت الاوساط الفنية اللبنانية والوكالة الوطنية للاعلام اللبناني الرسمية ، اليوم الأربعاء رحيل ابو السينما اللبنانية ، هكذا فقدت لبنان المخرج جورج نصر الذي يعتبر "أبو السينما اللبنانية" ، عن عمر ناهز 92 عاما. وكان فيلمه "إلى أين؟" أول فيلم لبناني يشارك في مهرجان كان السينمائي عام 1957 ، وولد جورج نصر العام 1927 في طرابلس في شمال لبنان حيث سيوارى الثرى الخميس، وكان فيلمه "إلى أين؟" الذي يتناول معاناة اللبنانيين المهاجرين إلى الولايات المتحدة والبرازيل أول فيلم لبناني يشارك في مهرجان كان الدولي عام 1957 . 
 
وكان نصر قد بدأ دراسة الهندسة المعمارية بالمراسلة مع جامعة في شيكاغو قبل أن ينتقل العام 1948 إلى الولايات المتحدة حيث تحول إلى دراسة السينما في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا وتخرج منها العام 1954،كما تابع تدريبا بين هوليوود وفرنسا ثم عاد إلى لبنان في العام 1955 حيث باشر إنجاز الأفلام، و درّس الإخراج السينمائي في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (البا) في بيروت
 
وقال عنه الناقد السينمائي اللبناني إميل شاهين "كان جورج نصر من رواد السينما اللبنانية في الخمسينيات والستينيات، ويعتبر أبو السينما اللبنانية" واضاف :"كان مخرجا مهما جدا ، لكن أفلامه كانت قليلة الا انها كانت علي قدر كبير من الجودة والتقنية الفنية .
 
وكانت لجورج نصر مشاركة أخرى في مهرجان كان العام 1962 مع فيلم "الغريب الصغير" باللغة الفرنسية، وبعد ستين سنة على عرض "إلى أين؟" في كان عاد نصر إلى المهرجان العام 2017 في دورته السبعين، لعرض نسخة مرممة عن الفيلم الذي بات من بين كلاسيكيات كان ، ومن أفلامه أيضا "المطلوب رجل واحد" (1973)، وعمل نصر أيضا في مجال الإعلانات وخاض تجربة الأفلام الوثائقية. 
 
وتحدث نصر في العام 2018 خلال حفل تكريم له في بيروت عن شغفه بالسينما قائلا إن "السينما مأساة وتعب وروح طويلة وحب، ويجب أن تسري السينما في أصغر عرق بالجسم فيكم، إذا لم تكن كذلك لا تعملوا في السينما ، وقد أبدى مستخدمون كثر لوسائل التواصل الاجتماعي في لبنان حزنهم لوفاة جورج نصر ، وجاء في تغريدة أحد المحبين عبر "تويتر"، "وداعا جورج نصر رائد السينما اللبنانية... -إلى أين؟- سيبقى الفيلم النبع الذي ارتوى من مائه أجيال.
 
وجاء رحيل جورج نصر بعد اسبوعين تقريبا من فقدان السينما اللبنانية لاسم كبير وهي المخرجة جوسلين صعب ، أعلن في العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء، عن وفاة جوسلين صعب مساء الاثنين السابع من يناير ،عن عمر 71 عاما، في أحد مستشفيات باريس حيث أقامت هناك لسنوات عديدة، وجوسلين صعب، إلى جانب كونها مخرجة سينمائية، علمت في المجال الصحفي التلفزيوني، كمراسلة إخبارية للعديد من المحطات التلفزيونية الأوروبية وغطت حرب أكتوبر 1973، كما اشتغلت بمجال التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى كتابة السيناريوهات، وارتبط اسم صعب، التي تحمل الجنسية الفرنسية أيضا، بأفلام الحروب والأفلام الوثائقية، إذ أنجزت العديد من الأفلام الوثائقية عن كردستان، وحرب العراق وإيران، والجولان، ولبنان بالإضافة إلى حرب أكتوبر، ومن أبرز أعمالها السينمائية "جنوب لبنان.. قصة قرية تحت الحصار" و"رسالة من بيروت" و"بيروت مدينتي" و"مصر، مدينة الموتى" و"كان يا ما كان"، "بيروت"، أما فيلم "غزل البنات 2" فهو أول أفلامها السينمائية الروائية، ويتناول قصة حب بين شابة تهرب من محيطها عبر الأفلام المصرية وفنان يعيش في عزلة داخل شقته في ما كان يعرف بيروت الغربية خوفا من الحرب، وبعد هذا الفيلم، صنعت جوسلين أفلاما روائية أخرى، منها على سبيل المثال "حياة معلقة" و"شو عم بصير".
 
وأثار الفيلم الروائي "دنيا" (2005)، وشارك فيه الفنانان المصريان حنان ترك ومحمد منير، ضجة وحاز على جوائز وإشادة بمهرجانات قرطاج وميلان وصندانس ومونتريال.
 
هكذا فقدت السينما اللبنانية مخرج ومخرجة من أهم مؤسسي السينما اللبنانية والعالمية .