الأقباط متحدون - وزيرة الصحة: فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ستشهد طفرة طبية في مكافحة الأمراض بدول القارة
  • ٠٠:١٠
  • الاثنين , ١١ فبراير ٢٠١٩
English version

وزيرة الصحة: فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ستشهد طفرة طبية في مكافحة الأمراض بدول القارة

٤١: ١١ ص +02:00 EET

الاثنين ١١ فبراير ٢٠١٩

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،

كتبت – أماني موسى
شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس، في اجتماع القادة الأفارقة للاستثمار في الصحة، جاء ذلك على هامش مشاركتها ضمن وفداً رفيع المستوى بمراسم تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن مصر لديها خطة طموحة لتحقيق التنمية الاقتصادية بافريقيا فى مجال مكافحة أمراض القارة وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فى هذا الشأن.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اجتماع "الاستثمار في الصحة" تناول التزام الدول الأفريقية ببناء أنظمة صحية وفقًا للإستراتيجية الأفريقية للصحة 2016-2030، ووفقاً لأهداف أجندة 2063 ذات الصلة بالصحة.


وأضاف "مجاهد" أن الاجتماع تناول أيضًا ثلاثة محاور هي: التزام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بزيادة المخصصات الوطنية، والتزام كلاً من القطاع الخاص ممثل فى الشركات الأفريقية، بالإضافة إلى الهيئات المشاركة، من أجل التعاون والاستثمار المشترك في المجالات الصحية.


وفى ذات السياق وعلى هامش الاجتماع التقت وزيرة الصحة والسكان ، السيد تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية ، واشار " مجاهد" الى أن اللقاء تناول سبل نشر تجربة مصر الرائدة في القضاء على فيروس "سي" للدول الأفريقية، مؤكداً على أن مدير منظمة الصحة العالمية، أشاد بالتجربة المصرية، مؤيداً للاستفادة من هذه التجربة الناجحة لخدمة المرضى فى القارة الإفريقية.

ومن جانبه أكد مدير منظمة الصحة العالمية ، على دور "المنظمة" كمراقب خارجي لـ "حملة 100 مليون صحة"، فضلاً عن الاستمرار في تقديم الدعم لتطوير المنظومة الصحية وإدارة مواجهة المخاطر، بالاضافة الى وضع خطة قومية للقضاء على فيروس "سي" بحلول عام 2023.