الأقباط متحدون - سمير عليش: تحقيق المواطنة يكون بوجود مؤسسة عدالة قوية تنفذ القانون والدستور
  • ١٣:٠٠
  • الخميس , ٧ فبراير ٢٠١٩
English version

سمير عليش: تحقيق المواطنة يكون بوجود مؤسسة عدالة قوية تنفذ القانون والدستور

٠٦: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٧ فبراير ٢٠١٩

قال دكتور سمير عليش، الناشط الحقوقي، إن كلمة مواطنة فى اللغة جاءت من كلمة وطن، والمواطنة صفة يتصف بها المواطن، ما هى حقوقه وواجباته.
 
وأوضح "عليش" خلال برنامج "أحاديث أدبية" المذاع على شاشة الأقباط متحدون ، عندما نأتي للوطنية كفعل وأن المواطن على استعداد أن يقدم النفيس والغالي لخدمة هذا الوطن، فالمواطنة كلمة أو صفة قديمة هذه الصفة أخذت قرون من الزمان، وهى كفاح من أجل العدل والمساواة والإنصاف بين مجموعة من البشر يعيشون فى مكان جغرافي معين.
 
وتابع: كانت هناك أفكار كثيرة عن المواطنة ومن يدير، المواطنة أخذت جهد كبير لتطبيقها، ورغم اختفاءها فى القرون الوسطي بأوروبا إلا أن المواطنة ظهرت بشكل قوى اثناء الثورة الفرنسية ومنذ اندلاع الثورة والهدف منها هو تحقيق المواطنة.
 
وقال الناشط الحقوقي، أن رسول الإسلام اخي بين المسلمين وغير المسلمين فى وقت كان اليهود هم الأكثرية وإصدار صحيفة بأن من يعيشون داخل المدينة مواطنين وحدد الواجبات والحقوق.
 
وشدد أن علاقة الفرد بالدولة وتحقيق المواطنة يكون بوجود مؤسسة عدالة قوية تستطيع أن تنفذ القانون والدستور، وعدم وجود مؤسسة عدالة يعني أن المواطنة لا يمكن تنفيذها، لان المواطنة تعني المساواة فى الحقوق والواجبات.