الأقباط متحدون - مركز متقدم لمصر.. ختان الإناث.. العقوبات والمخاطر
  • ١٢:٣٧
  • الخميس , ٧ فبراير ٢٠١٩
English version

مركز متقدم لمصر.. ختان الإناث.. العقوبات والمخاطر

أماني موسى

صباحك قشطة

٤٢: ٠٨ م +02:00 EET

الخميس ٧ فبراير ٢٠١٩

 إعداد وتقديم - أماني موسي

قالت أماني موسي، مقدمة برنامج "صباحك قشطة" إن الختان هو بتر جزء من الأعضاء التناسلية، تصل نسبته في مصر إلى 91% بين المصريات، وتقوم وزارة الصحة فيها بمواجهات مستمرة لهذه الظاهرة، خاصة في محافظات الصعيد، التي ينتشر فيها الختان بشكل كبير، ويجريه العديد من المراكز الطبية، والأطباء، على الرغم من وجود قانون يجرمه في مصر منذ عدة سنوات.
 
وفي الذكرى الثامنة لليوم العالمي لرفض ختان الإناث، طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة 29 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط بالتوقف نهائيا عن هذه العملية.
 
وقالت اليونيسيف في تقرير صدر حديثا إن 125 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة  تعرضن  حتى اليوم لختان الإناث في 29 بلداً في أفريقيا والشرق الأوسط ، وهناك 30 مليون فتاة يواجهن التعرض للختان في غضون العقد المقبل.
 
 في هذا التقرير جهود الدول العربية الثلاث "الصومال ومصر والسودان" الأعلى عالميا في معدلات ختان الإناث.
مصر
حسب إحصائيات اليونيسيف تعدت نسبة انتشار ختان الإناث في مصر عام 2000 الـ97%، ورغم التحسن الملحوظ في نسبة انتشار الختان في مصر الذي سجلت المنظمة انخفاضه عام 2015 إلى 92%، ثم إلى 87% عام 2016، إلا أن انتشار تلك الممارسة عاد في الصعود إلى 91% عام 2017، رغم تبني الحكومة المصرية منذ عام 2008 تشريعات عقابية لمن يقوم بالختان للإناث، وأرجعت المنظمة الأممية الأمر إلى الموروثات الاجتماعية التي تربط بين الختان والطهارة والاستعداد للزواج.
تعديل القانون
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبتمبر 2016، قرارا جمهوريا بتعديل أحكام قانون العقوبات لتغليظ العقوبة ضد كل من قام بختان أنثى.
وتضمن التعديل، ارتفاع عقوبة مرتكب الجريمة من الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز سنتين، إلى السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات.
وكذلك تشديد توصيف واقعة ختان الإناث في قانون العقوبات ليصبح "جناية" بدلا من "الجنحة".
وتصل عقوبة مرتكب فعل الختان إلى السجن المشدد 15 عاما إذا أفضى إلى عاهة مستديمة أو إلى الوفاة.
المخاطر
وحددت منظمة الصحة العالمية في بيانها الخاص بإحياء ذكرى اليوم العالمي لوقف ختان الإناث المخاطر الصحية للختان؛ في 10 مضاعفات، تتمثل في الآلام المبرحة، والنزيف الحاد، وانتفاخ الأنسجة التناسلية، والحمى، وانتقال العدوى، ومشاكل بالبول، وبطء التئام الجروح، وإصابة المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية، والصدمة، وأخيرا الوفاة.
خطورة الختان بالمناهج
الحكومة أدرجت ضمن مناهج التعليم الأساسي والجامعي، مخاطر الختان، حتى أن جميع كليات الطب في مصر تدرس طلابها الآثار الصحية الخطيرة للختان، فضلا عن وجود تنسيق بين المجلس القومي للمرأة وبين  دار الإفتاء في مصر ووزارة الأوقاف، حيث تذهب واعظات في القرى والريف إلى المنازل تخاطب السيدات وتوعيتهم بمخاطر الختان ومخالفته للشريعة الإسلامية.