الأقباط متحدون - الكهرباء ترفع شعار حق الدولة وتفرض 17% فوائد على تقسيط الفواتير للمتقاعسين عن السداد.. استبدال العداد التقليدى بمسبوق الدفع بعد تراكم 3 فواتير بدءا من يناير.. جنوب القاهرة: تسديد المديونية كاش يلغى الفوائد
  • ٠٣:٢١
  • الثلاثاء , ١١ ديسمبر ٢٠١٨
English version

الكهرباء ترفع شعار "حق الدولة" وتفرض 17% فوائد على تقسيط الفواتير للمتقاعسين عن السداد.. استبدال العداد التقليدى بمسبوق الدفع بعد تراكم 3 فواتير بدءا من يناير.. جنوب القاهرة: تسديد المديونية "كاش" يلغى الفوائد

حوارات وتحقيقات | اليوم السابع

٢٦: ٠٨ م +02:00 EET

الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٨

الكهرباء ترفع شعار
الكهرباء ترفع شعار "حق الدولة" وتفرض 17% فوائد على تقسيط الفواتير

 دأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء فى تطبيق آليات جديدة لرفع نسب التحصيل واسترداد مديونيات المشتركين للحفاظ على حق الدولة؛ وذلك من خلال فرض فوائد على المديونية، التى يتم تقسيطها بناء على طلب المشترك بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتقاعسين عن السداد.

 
 وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم فرض فوائد على المتقاعسين عن سداد فواتير الاستهلاك الشهرية ويرغبون فى تقسيط المديونية، كاشفاً أن فوائد تقسيط المديونية ستكون بنسبة 17%.
 
وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفوائد التى سيتم تحصيلها ستطبق فقط على المتقاعسين عن السداد وليس على من يظهر لديه تراكمات فى قراءة العداد نتيجة تقصير من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المستهلك، موضحاً أن هناك بعض المشتركين يتعمدون عدم سداد فواتير الاستهلاك الشهرية رغم انتظام تردد محصل الكهرباء عليهم.
 
وأشار المصدر، إلى أن المتقاعس عن سداد فواتير الاستهلاك لمدة لا تقل عن 4 أشهر يحق له سداد المديونية بدون فوائد فى حالة عدم التقسيط، مشيراً إلى أنه فى حالة تراكم فواتير استهلاك الكهرباء نتيجة تقصير شركة توزيع الكهرباء يتم تقسيط المديونية للمشترك حسب رغبته وبدون فوائد مهما كانت قيمتها.
 
ومن جانبه، أكد المهندس حسام عفيفى، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن هناك تسهيلات عديدة تقدم للمواطن ليتمكن من سداد مديونيته لشركة الكهرباء، مؤكداً أن هناك تعليمات مشددة لإدارات التحصيل بضرورة التردد أكثر من مرة على المشترك لمطالبته بسداد المديونية قبل اتخاذ أى موقف قانونى ضده.
 
وأضاف عفيفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشترك الذى تتراكم عليه المديونية أكثر من 3 أشهر يتم إنذاره بضرورة السداد فى حالة الاستجابة يتم تحصيل قيمة المديونية الموجودة بفواتير الاستهلاك بدون فوائد إذا سدد المشترك المديونية مرة واحدة "كاش"، لافتاً إلى أنه فى حالة تقدم المشترك بطلب تقسيط المديونية يتم تطبيق فوائد على إجمالى القيمة وفقاً للنسبة التى يحددها البنك المركزى.
 
وأوضح "عفيفى"، أن المشترك الذى يتجاهل إنذار شركة الكهرباء له بسداد المديونية يتم تطبيق اللائحة عليه وفصل التيار ثم رفع العداد، مؤكداً أنه عندما يتم رفع العداد لا يتم تركيب عداد تقليدى مرة أخرى ويتم استبداله بعداد مسبوق الدفع عند تقدم المشترك بطلب تصالح وسداد مديونيته للشركة.
 
وفى سياق متصل، قال "م.و" أحد المشتركين بمنطقة فيصل التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن المديونية تراكمت عليه وبلغت قيمتها 1900 جنيه، قيمة فواتير استهلاك كهرباء منزله لمدة 4 أشهر، لافتاً إلى أنه تقدم بطلب لتقسيط المديونية ولكنه فوجئ بأن هناك فوائد تصل إلى 17% سيتم تطبيقها عليه فى حالة التقسيط لذلك فضل أن يسدد المديونية مرة واحدة لتفادى تطبيق الفوائد.