الأقباط متحدون - إعلان ترشيح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا من روسيا
  • ٠٩:١٧
  • الخميس , ٦ ديسمبر ٢٠١٨
English version

إعلان ترشيح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا من روسيا

٤٩: ٠١ م +02:00 EET

الخميس ٦ ديسمبر ٢٠١٨

 سيف الإسلام القذافي هل يسترجع لعائلته موقع رئاسة ليبيا؟
سيف الإسلام القذافي هل يسترجع لعائلته موقع رئاسة ليبيا؟

خلال زيارة لوفد سياسي تابع لنجل القذافي إلى موسكو
يجري سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي، اتصالات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل لعب دور سياسي في المرحلة المقبلة من تاريخ ليبيا. بينما أعلن أعضاء وفد سياسي تابع للقذافي الابن من موسكو أنه سوف يترشح للرئاسة الليبية.

أعلنت روسيا عن زيارة وفد من فريق العمل السياسي لسيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، مشيرة إلى أن الوفد الذي وصل إلى موسكو سلّم رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية، تضمنت سبل الخروج من الأزمة الليبية.

وكشف عضو الوفد الليبي، محمد القيلوشي، أن سيف الإسلام عرض في رسالته وجهة نظره لحل الأزمة في بلاده، إضافة إلى تأكيده على دعمه لخارطة الطريق، التي قدمها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، لمجلس الأمن الدولي.

تعويل على الدور الروسي
قال القيلوشي، في تصريحات لقناة "روسيا اليوم"، إنه أجرى في موسكو "لقاء مطولًا" مع نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بحث الجانبان خلاله "كل السبل والإمكانيات المتاحة" لإنهاء الأزمة.

وأعرب القيلوشي عن اعتقاده بأن ما تعاني بلاده منه ناتج من الصراعات الدولية، الأمر الذي يجعل المبادرات الخارجية (ومنها الفرنسية والإيطالية) غير فعالة، معتبرًا أن إجراء انتخابات وعقد مؤتمر وطني يبقيان سبيلًا وحيدًا كفيلًا بإنقاذ الشعب الليبي، لأن ذلك سيمنح كل فئات الشعب وتياراته، من دون إقصاء أو تهميش، منبرًا للتعبير عن تطلعاتها وأمانيها.

لم يعلن ترشحه
وصرح عضو الوفد بأن فريق سيف الإسلام القذافي "ينتظر كثيرًا" من موسكو، نظرًا إلى الدور الذي تلعبه روسيا في الأمور الليبية منذ القدم، مشددًا على أن وفده طلب الدعم السياسي من روسيا، ولقي "كل الترحيب".

كشف محمد الغدي، منسق الفريق السياسي لسيف الإسلام القذافي، موقف نجل الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي، من الترشح لمنصب الرئاسة، أو لأي منصب سياسي آخر في ليبيا.


وأعلن الغدي، خلال لقاء مع وكالة "سبوتنيك"، أن سيف الإسلام القذافي لم يعلن رسميًا حتى اللحظة ترشحه لمنصب الرئاسة، أو لأي منصب سياسي آخر في ليبيا. وقال: "سيف الإسلام لم يعلن بشكل رسمي ترشحه للرئاسة، أو لأي منصب سياسي حتى هذه اللحظة".

أمر محسوم
أوضح الوزير الليبي السابق، ومندوب سيف الإسلام، الذي يزور موسكو حاليًا، أن "قانون الانتخابات لم يصدر بعد، وبالتالي الشروط التي يحددها القانون للترشح ما زالت غير معروفة، ومن المبكر جدًا أن يقول أي أحد إنه يرشّح نفسه للرئاسة".

بينما قال الإعلامي الليبي باسم الصول، المتحدث باسم عائلة الرئيس الراحل معمّر القذافي، في تصريحات لوسائل إعلام روسية، "لا يوجد شك في ترشح المهندس سيف الإسلام لمنصب رئيس ليبيا، فهو أمر مؤكد ومحسوم"، معتبرًا أن "سيف الإسلام مرشح لرئاسة ليبيا، وهذا أمر لا جدال فيه".

كما أكد خالد الغويل ، محامي سيف الإسلام القذافي، أن موكله سيسجل ترشحه رسميًا، عند فتح قوائم التسجيل. وقال: "للشعب الليبي حق الاختيار".

خارج الشرعية الدولي
أضاف الغويل، خلال ندوة صحافية في روسيا، أن محكمة الجنايات الدولية تعمل خارج الشرعية الدولية، معبّرًا عن "استغرابه من عدم ملاحقتها مرتكبي المجازر التي تمارس في حق الشعب الليبي وتدمير مقدراته، مقابل إصرارها على ملاحقة سيف الإسلام القذافي، الذي حوكم أمام القضاء الليبي، وشمله العفو العام".

يذكر أن سيف الإسلام القذافي لم يظهر إلى العلن منذ أن أعلن عن إطلاق سراحه من سجنه في مدينة الزنتان، في جنوب مدينة طرابلس في يونيو 2017، حيث كان معتقلًا منذ الإطاحة بنظام والده الراحل معمّر القذافي عام 2011.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.