الأقباط متحدون - 10 معلومات عن حملة إسرائيل ضد أنفاق حزب الله اللبناني
  • ٠٩:٣٨
  • الاربعاء , ٥ ديسمبر ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن حملة إسرائيل ضد أنفاق حزب الله اللبناني

٣٩: ١٠ م +02:00 EET

الاربعاء ٥ ديسمبر ٢٠١٨

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

 مسئول إسرائيلي: صدمت الحزب.. وحزب الله مازال صامتا

كتب - نعيم يوسف
بدأ الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، حملة كبيرة ضد أنفاق على الحدود مع لبنان، قال إن حزب الله قام بحفرها، وتسبب تهديدًا لهم.
 
ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الحملة.
1- بدأت الحملة أمس الثلاثاء، وتستهدف الأنفاق الهجومية عبر الحدود التي انشأها حزب الله.
 
2- بث الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو لأنفاق ومعدات حفر أثناء عملها لتنفيذ ما وصفه "بالاستعدادات التكتيكية للكشف عن مشروع حزب الله للأنفاق الهجومية عبر الحدود".
3- حذر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربين، عناصر حزب الله وجنود الجيش اللبناني، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: حياتكم في خطر.
4- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعيبة، إن "حزب الله يقوم بحفر أنفاقا إرهابية متوغلة داخل الأراضي الإسرائيلية ويحفرها من المناطق المبنية داخل القرى اللبنانية وبذلك يمس بدولة لبنان ويخاطر بالمواطنين اللبنانيين"، ولذلك قاموا بالعملية.
 
5- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل قررت التحرك بخصوص أنفاق تخص جماعة حزب الله، في لبنان، بعد أن قام بدعم من إيران بحفر أنفاقا عبر الحدود من لبنان لإدخال مسلحين إلى شمال إسرائيل.
 
6- أكد نتنياهو أن العملية ستستمر ما كان ذلك ضروريا وإنها "جزء صغير" من عملية انتشار على كل الجبهات للدفاع عن إسرائيل
 
7- قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، أن الحملة فاجأت تنظيم حزب الله اللبناني، و لم يكن يتوقع هذه الضربة التي مازالت في البداية، وكشفت لحزب الله قوة إسرائيل، وأفشلت مخططات الحزب ، إذ كان ينتوي شن هجمات على القوات الإسرائيلية.
 
8- ولم يرد أي تعليق من حزب الله، لكن قيادة الجيش اللبناني أكدت في بيان أن "الوضع في الجانب اللبناني هادئ ومستقر، وهو قيد متابعة دقيقة.
 
9-  قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إن إسرائيل لم تقدم دليلا على وجود أنفاق على الحدود المشتركة بين البلدين.
 
10- قالت تقارير إعلامية لبنانية إن وزارة الخارجية تحضر شكوى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن الخروق الإسرائيلية المتكررة.
الكلمات المتعلقة