الأقباط متحدون - محللين سياسيين : ماكرون فشل في تغير النمط القديم للشعب الفرنسي .. وحكومته تصغي للسترات الصفراء .. وهو لا زال في الخلف
  • ٠٤:٣٠
  • الاربعاء , ٥ ديسمبر ٢٠١٨
English version

محللين سياسيين : ماكرون فشل في تغير النمط القديم للشعب الفرنسي .. وحكومته تصغي للسترات الصفراء .. وهو لا زال في الخلف

١٥: ١١ ص +02:00 EET

الاربعاء ٥ ديسمبر ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كتب – روماني صبري
بعد إعلان رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب عن تعليق الزيادة على البنزين لمدة 6 أشهر ، على الرغم أن الحكومة في السابق قد أعلنت أنها لن تتراجع عن قراراتها أبدا ،  هل يوقف القرار الجديد تظاهرات  السترات الصفراء ؟ . استضافت فرانس 24 عدد من خبراء الاقتصاد والمحللين السياسيين لمناقشة تنازل الحكومة الفرنسية وسحبها الزيادة الجديدة على البنزين مؤقتا .

الرئيس الفرنسي في الخلف
قال مناف كيلاني محلل سياسي ، أن قرار رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب ، بتعليق الزيادة على البنزين في فرنسا لمدة 6  أشهر ، قد أقنعه جدا ، موضحا أن القرار أدهشه جدا على الرغم من ذلك ، لان الحكومة سبق وان أعلنت أنها لن تتراجع في قراراتها ، واعتبر مناف قرار الحكومة الفرنسية حكيم جدا ، ووصفه بالشجاع ، حيث يرى أن حركة السترات الصفراء قامت بعدة تظاهرات وكلفت الحكومة عدد كبير من الخسائر ، لذلك جاء القرار في وقته . لافتا أن هيبة الحكومة أصبحت ألان على المحك ، متسائلا هل يوجد حكومة ألان في فرنسا آم هي حكومة إدارة أزمة ، آم الحكومة الموجودة ألان في فرنسا حكومة تصريف أعمال ؟ وما هو موقع الرئيس اليوم ، هل هو رئيس أول ، آم أصبح رئيس على المحك بسبب تظاهرات الشعب الفرنسي ضده ؟ هل هو رئيس دولة ، رئيس حكومة ؟ وتابع مناف قائلا ، الرئيس الفرنسي وضع رئيس الوزراء في المقدمة ووقف هو في الخلف دون أي رد حاسم منه على الأزمة التي يواجهها اليوم داخل بلاده ، لذلك عليه انهاء المشكلة بنفسه حتى لا يتم تصعيد التظاهرات ضده .

الحكومة الفرنسية تصغي لشعبها
قال حسان ألقبي أستاذ وباحث في الاقتصاد السياسي ، قرار رئيس الوزراء بتعطيل الضريبة الجديدة على البنزين ، كشف للعالم أن فرنسا  تمتلك حكومة تصغي إلى الشعب ، وتتنازل عن قراراتها من اجله ، طالما التنازل يعمل على راحة الشعب ، مؤكدا أن ذلك لا يحدث في عدد كبير من دول العالم ، لافتا أن هذا الأمر مهم جدا أن تمتلك الدولة سياسيين يصغون للشعب ، رئيس الوزراء استمع مطالب الشارع الفرنسي ، وقام بدراستها جيدا ، ثم اتخذ قراره الأخير والذي قد يساعد كثيرا في تهدئة الأوضاع داخل فرنسا .

نمط الفرنسيون القديم
قال طارق فهمي محلل سياسي وعضو في حزب الجمهوريين ، الفرنسيون اعتادوا على نمط معين في حياتهم الاجتماعية والسياسية ، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعمل جاهدا في تغيير هذا النمط القديم الذي يعتنقه الشعب الفرنسي ، لكن على الرغم من ذلك كان عليه دراسة الشارع أولا ، هل سيتقبل الشارع الفرنسي قرار الزيادة على البنزين الجديد ؟ مؤكدا أن الفرنسيون يهتمون بقوت يومهم ، وتشغلهم هذه القضية جدا ، وهذا ما يؤكده الواقع الفرنسي والشارع الفرنسي ، وتظاهرات السترات الصفراء الأخيرة كشفت تلك الحقيقة ، موضحا أن الحكومة الفرنسية أخطأت عندما تهاونت مع الأزمة .