الأقباط متحدون - استشاري طب نفسي: هناك 3 أشخاص يعيشون داخل كل شخص.. تعرف على التفاصيل
  • ٠٨:٥٦
  • الثلاثاء , ٤ ديسمبر ٢٠١٨
English version

استشاري طب نفسي: هناك 3 أشخاص يعيشون داخل كل شخص.. تعرف على التفاصيل

٥٠: ٠٩ م +02:00 EET

الثلاثاء ٤ ديسمبر ٢٠١٨

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

 طه: بداخل كل شخص طفل.. وأب.. وراشد.. وكل منهم يظهر في الموقف المناسب

كتب - نعيم يوسف
 
مثل الآلة الموسيقية
قال الدكتور محمد طه، استشاري الطب النفسي، إنه داخل كل شخص هناك "3 أشخاص"، موضحا أن التركيبة النفسية للإنسان تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، مثل الآلة الموسيقية، وكل جزء يخرج في الوقت المناسب له، مشيرا إلى أن كل شخص يوجد بداخله طفل، وشخص راشد أو بالغ، والشخصية الثالثة هو شخص كبير مثل الأب.
 
3 شخصيات داخل كل فرد
وأضاف "طه"، في لقاء مع برنامج "رأي عام"، المذاع على قناة TEN الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد، أن الجزء الخلفي في المخ إذا تم عمل إثارة له يُخرج ذكريات الطفولة، وجزء أخر يثير ذكريات الشخص الراشد، وجزء ثالث يخرج ذكريات الأب، وعند إثارة هذه الذكريات يخرج الشخص الذي كان عليها، سواء الطفل، أو الراشد، أو الوالد.
 
شخصية الطفل
وشدد استشاري الطب النفسي، على أن هذه التركيبة النفسية موجودة في كل الأشخاص، مشيرا إلى أن هناك شخصية "الطفل الحر"، وهو الذي يعمل الأمور بطريقة تلقائية، مثل الرقص في فرح ما، أو الضحك وإلقاء النكات، وهناك أيضا شخصية "الطفل المتكيف"، والذي عاش بانكسار وتكيف مع الظروف المحيطة.
 
شخصية الوالد
أما شخصية "الوالد"، فهو ذكريات الشخص عن أبيه وأمه التي خزنها في مخه، وعندما يكبر الشخص وتُثار لديه منطقة معينة في المخ، يتصرف الشخص كما تصرف والده بالضبط، وهناك شكلين من الأشكال لهذه الشخصية، إما الوالد الناقد الذي يتحدث عن المفروض، والواجب، وإما شخصية الأب الذي يحن وطيب ويتسامح.
 
شخصية الرائد والناضج
ولفت إلى أن الشخص الراشد مثل "الكومبيوتر"، الذي يتخذ قرارات منطقية وحكيمة، ويظهر هذا الشخص عندما يحتاج الشخص إلى اتخاذ قرارات هامة منطقية، وأيضا عندما يتعرض الشخص لامتحان.