الأقباط متحدون - مشروع قانون لمنع النقاب.. مؤيدون: بسبب الجرائم.. والجندي: ارفعوا أيديكم عن الفضيلة
  • ١٦:١٣
  • الاربعاء , ٧ نوفمبر ٢٠١٨
English version

مشروع قانون لمنع النقاب.. مؤيدون: بسبب الجرائم.. والجندي: "ارفعوا أيديكم عن الفضيلة"

١٩: ١٠ م +02:00 EET

الاربعاء ٧ نوفمبر ٢٠١٨

النقاب
النقاب
 الشوباشي: ليس حرية شخصية.. و"نصير": ليس من الإسلام
كتب - نعيم يوسف
بعد استخدامه في عدة جرائم مؤخرًا، تنتظر البرلمان المصري معركة جديدة، وهي "منع النقاب" في الأماكن العامة، بعد تقديم النائبة البرلمانية غادة عجمي، مشروع قانون في هذا الشأن.
 
مشروع القانون
هذا، وينص مشروع القانون على فرض غرامة مالية قيمتها ألف جنيها مصريا، على كل من يرتدي النقاب في الأماكن العامة، ومضاعفتها في حال العودة لارتدائه، وحدد الأماكن العامة بالمستشفيات والمراكز الصحية، والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة، والمتاحف والمباني الحكومية، وغير الحكومية العامة، ووسائل نقل الركاب، وصالات القادمين والمغادرين في المطارات، والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات ودور الحضانة، ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص، وأي مكان يقرر وزير الصحة اعتباره مكانًا عاما.
سلبيات النقاب
 
وعلقت "عجمي"، في اتصال هاتفي مع برنامج الحكاية الذي يقدمه عمرو أديب، على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، إن سلبيات النقاب لا تعد ولا تحصى مقارنة بالإيجابيات، والحرية الشخصية تتوقف عند تهديد أمن الآخرين، مؤكدة أن "السيدة حرة تلبس النقاب في بيتها لما يجيلها زيارات، لكن أنا لازم أعرف في الجهات الرسمية أنا بتعامل مع مين".
 
لم يصل للبرلمان
وبعد الجدل الذي ثار في هذا الشأن، عقب الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، في تصريحات تلفزيونية، قائلا إن البرلمان لم يستقبل حتى الآن مشروع القانون، موضحا أن النائبة لم تقدمه للمجلس حتى الآن، والموضوع لم يتعد كونه أحاديث إعلامية حتى الوقت الراهن.
 
هجوم من "الجندي"
واتهم الداعية الإسلامي خالد الجندي، مقدمي القانون بأنهم "معندهمش حس وطني"، معقبا: "بدل ما تشغلوا نفسكم بالمنقبات.. اشغلوا نفسكم بالبنطلونات المقطعة.. وبتستفزوا الناس وبتعرضوا بسمعة مصر.. عاوزين يقولوا بيهاجموا المتدينات.. متخلوش أحقادكم وسمومكم تفتت المجتمع..  بتقولوا عليهم إرهابيين؟؟.. ارفعوا أيديكم عن الفضيلة.. واتركوهم ينتقبن كما يشئن.. فهن ليسوا خطرا"
 
 
"الشوباشي": يعودون للوراء
وأكدت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، أنها ترفض النقاب لأنه يعتبر اعتداء على حرية الآخرين، وأن من يتمسكون به يعودون بالزمن إلى الوراء، ولا يؤدي لتقدم البلاد، مشددة على أن الأمر "ليس حرية شخصية".
 
 
"نصير" ترحب بالمنع
أكدت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، أن النقاب ليس من الإسلام، مشددة على أنها ترحب بمنعه لأن مشاكله واستخدامه في بعض الجرائم يؤكد عدم الحاجة له في هذا الزمان، مشددة على أن "اللي عاوزة تلبسه في بيتها حرة، لكن لا تفرضه على المجتمع".