الأقباط متحدون - مروة رخا توجه رسالة لمن استباح مجهودها بفتوى ورسالة إلى الشيخ صاحب الفتوى
  • ١٦:٥٩
  • الجمعة , ١٩ اكتوبر ٢٠١٨
English version

مروة رخا توجه رسالة لمن استباح مجهودها بفتوى ورسالة إلى الشيخ صاحب الفتوى

٣١: ١٢ م +02:00 EET

الجمعة ١٩ اكتوبر ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كتبت – أماني موسى
توجهت الكاتبة والباحثة مروة رخا برسالة بثتها في فيديو عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إلى مجموعة من الأمهات قاموا بسرقة مجهودها الفكري حول تربية الأطفال "منهج منتسوري"، استنادًا إلى فتوى حصلوا عليها من أحد المشايخ.

قالت رخا، أن مجموعة من الأمهات قررن شراء نسخة واحدة من منهج منتسوري، ثم يقومن بتصويره وتوزيعه للأمهات، وحين اعترضت رخا على هذا السلوك بأنه سرقة أدبية لا تليق، تعرضت للسب من قبل الأمهات وقالت إحداهن: أن المنهج غالي وهذا يعني أن أولاد الغرب سيتعلمون بينما أبناء المسلمين لن يتمكنوا من التعلم! وأنهن حصلن على فتوى تفيد بجواز ما يفعلونه، وهو ما أكدته رخا بأنه سرقة، خاصة أنه مكتوب ممنوع تصوير أو نسخ هذا المنهج.

ولفتت رخا إلى أنها قامت بعمل تخفيض وتقسيط للحصول على المنهج، وأخذ الكورس الخاص بالمنهج، وفوجئت باتصال من أحدهم بأن مجموعة من الأمهات قرروا أن يجمعن المال وواحدة منهم فقط تأخذ الكورس وتمنحه لآخرين وتصور المنهج للأخريات.

وتساءلت: هذه الأمهات ماذا تعلم أطفالها؟ وأن هذه سرقة لمجهودها.

وطالبت رخا بإرسال هذا الفيديو للشيخ الذي أفتى لهن بهذا العمل.

وردت رخا على من يدعون أنها تحتكر العلم، بأن صفحتها على الفيسبوك وصفحة ابنها أدم ورسائل الإنبوكس وغيرها تشهد بغير ذلك، وأنها تتواصل مع الجميع وتقدم لهم الكورس وتجيب على تساؤلاتهم.