الأقباط متحدون - ألأنتقال فى قارب مثقوب
  • ٠٠:٤٩
  • الجمعة , ١٢ اكتوبر ٢٠١٨
English version

ألأنتقال فى قارب مثقوب

عبد المنعم بدوي

مساحة رأي

٣٩: ٠٩ م +02:00 EET

الجمعة ١٢ اكتوبر ٢٠١٨

تعبيرية
تعبيرية

كتب : عبد المنعم بدوى

 
هل لو أنتقل أنسان الى مدينه جديده ... مبانيها وشوارعها وحدائقها على أعلى مستوى ... هل يصبح أنسان أخر ، أكثر نبلا ورحمه وعدلا ؟
 
من السهل أن يشترى الأنسان أفخم سياره ، ويسكن فى أرقى فيلا ، ويلبس أفخر الملابس ، لكنه سيحتاج الى وقت طويل ، لكى يعرف قيمة الحق والعدل والجمال .
 
أن أنتقال الرئاسه ، والوزارات ، والبرلمان ، الى العاصمه الأداريه الجديده ، ليس معيار على تقدم مصر وأنتقالها من مستوى الى مستوى أعلى متقدم .
 
أن معيار تقدم الدوله ، هو مدى قدرتها على أشباع الحاجات الأنسانيه الأساسيه للمواطن ، من ملبس ، ومسكن ، وتعليم ، وصحه ، وكهرباء ، ومياه نظيفه .
 
لقد عملت معظم دول العالم ، بعد أنتهاء الحرب العالميه الثانيه على تطبيق مايعرف " بدولة الرفاهه " " welfare state " ... أى تقوم الدوله بمسئوليتها على توفير الخدمات الأساسيه لسكانها ... من غذاء ، وملبس ، ومسكن ، والخدمات الضروريه من تعليم ، وصحه ، ومواصلات .. وذلك للسكان بأسعار فى متناول ايدى الجميع .
 
فقد حرصت تلك الدول على توفير السلع المعمره لسكانها كالسياره ، والثلاجه ، والتليفزيون ، والمكنسه الكهربائيه ، وأجهزة تكييف الهواء ... الخ ، بأسعار فى متناول الجميع ، وذلك حتى تصل الى أيدى نسبه كبيره من الطبقه التى فى أسفل السلم الأجتماعى .
 
تلكم هى معايير تقدم الدول ، وألا سنكون كمن ينتقل من مكان الى مكان ، أكثر حداثه وأعلى مستوى ... ولكن فى قارب مثقوب . فمهما بنينا من مدن جديده حديثه ... فأن هذا وحده لايكفى لتقدمنا .
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع